«مخزون الطوارئ هبط 3.1 مليون برميل».. النفط الأمريكي يصل إلى أدنى مستوى منذ 38 عاماً

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية، اليوم، أن مخزون النفط الخام في احتياطيات الطوارئ للولايات المتحدة هبط 3.1 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي

وبحسب البيانات، فإن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الأمريكي انخفض إلى 450 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 أغسطس، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 1984.

والكمية التي تم سحبها الأسبوع الماضي من احتياطيات الطوارئ هي الأصغر منذ نهاية أبريل.

وحدد الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس خطة لإطلاق مليون برميل يوميًّا على مدار ستة أشهر من الاحتياطي البترولي الإستراتيجي للتغلب على أسعار الوقود المرتفعة التي ساهمت في زيادات حادة في التضخم.

واقترحت وزارة الطاقة إعادة ملء الاحتياطي البترولي الإستراتيجي بالسماح له بالدخول في عقود لشراء النفط على مدار سنوات في المستقبل بأسعار ثابتة محددة مسبقًا، وقالت الإدارة إنها تعتقد أن تلك الخطة ستساعد في تعزيز إنتاج النفط المحلي.

في الوقت نفسه، أغلقت أسعار النفط مرتفعة أكثر من أربعة في المئة اليوم الإثنين موسعة مكاسبها من الأسبوع الماضي، إذ ساعدت تخفيضات محتملة في إنتاج مجموعة أوبك+ في التغطية على قوة الدولار الأمريكي وتوقعات قاتمة للنمو في الولايات المتحدة.

وستعقد أوبك+، التي تضم أعضاء أوبك ومنتجين حلفاء في مقدمتهم روسيا، اجتماعًا في الخامس من سبتمبر لتحديد سياسة الإنتاج.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 4.10 دولار، أو 4.1 بالمئة، لتسجل عند التسوية 105.09 دولار للبرميل بعد أن حققت الأسبوع الماضي مكاسب بلغت 4.4 %.

وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.95 دولار، أو 4.2 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 97.01 دولار للبرميل بعد صعودها 2.5 في المئة الأسبوع الماضي.

وقال سوجاندا ساتشديفا نائب رئيس أبحاث السلع الأولية في ريليجار بروكنج “أسعار النفط ترتفع بفعل آمال بخفض إنتاجي من أوبك وحلفائها لاستعادة توازن السوق رداً على إحياء اتفاق إيران النووي”.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية، إن الدول الأعضاء قد تطلق المزيد من النفط من الاحتياطيات البترولية الإستراتيجية إذا وجدت أن هذا ضروري عندما ينتهي البرنامج الحالي في نوفمبر.

وأظهر استطلاع أولي أجرته رويترز، أن مخزونات الخام الأمريكية من المرجح أنها هبطت 600 ألف برميل الأسبوع الماضي، كما تراجع مخزون البنزين ونواتج التقطير.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أن مخزون النفط في احتياطيات الطوارئ الأمريكية هبط بمقدار 3.1 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 26 أغسطس إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 1984.

أسعار النفط تقفز حوالي 4% بفعل تخفيضات محتملة في إمدادات «أوبك بلس»