اليونسيف: سوء التغذية قد يتسبب في كارثة في أفريقيا

مديرة اليونيسف كاثرين راسل
مديرة اليونيسف كاثرين راسل

حذرت اليونيسف من موت الأطفال في منطقة القرن الأفريقي بسبب سوء التغذية، وأنه قد يتسبب في كارثة.


وأكدت مديرة "يونيسف"، كاثرين راسل، اليوم الثلاثاء 23 أغسطس، على أن المستويات المرتفعة لسوء التغذية تتزامن مع تفشي الأمراض المميتة مثل الكوليرا والإسهال.


واعتبرت مديرة "يونيسف" راسل أن هذه الأسباب تؤدي إلى ارتفاع وفيات الأطفال بشكل كبير ومأساوي، ووفقا "يونيسف"، ارتفع عدد الأشخاص المتضررين من الجفاف في إثيوبيا وكينيا والصومال بنسبة 70%، أو 16 مليون شخص.

اقرأ أيضًا: الحكم بسجن رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق 12 عاما


ويذكر أن الجفاف والصراع وانعدام الأمن- في بوركينا فاسو وتشاد ومالي والنيجر ونيجيريا- يؤدي إلى انعدام الأمن المائي، حيث يواجه 40 مليون طفل مستويات مرتفعة إلى مرتفعة للغاية من التأثر بالمياه (يرتبط التأثر بالمياه بمخاطر ندرة المياه المادية - إجهاد المياه الأساسي؛ التقلبات الموسمية والفصلية؛ انخفاض المياه الجوفية والجفاف - ومستوى خدمة المياه).

ووفقا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، يموت عدد من الأطفال بالفعل بسبب المياه غير المأمونة ومرافق الصرف الصحي في منطقة الساحل أكثر من أي جزء آخر من العالم، ويعتمد معظم سكان القرن الأفريقي على المياه التي يقدمها الباعة على شاحنات أو عربات تجرها الدواب، ولم تعد أسر عديدة تقدر على تحمّل تكاليف المياه في المناطق الأكثر تضررا من الجفاف.

حيث شهدت 23 مقاطعة في كينيا، ارتفاعات كبيرة في أسعار المياه، تصدرتها منطقة مانديرا بنسبة 400 في المائة، وجاريسا بنسبة 260 في المائة مقارنة بشهر يناير 2021.

وإثيوبيا، تضاعفت تكلفة المياه في منطقة أوروميا، خلال شهر يونيو من هذا العام، وزادت بنسبة 50 في المائة في المنطقة الصومالية مقارنة ببداية الجفاف في أكتوبر 2021.

أما في الصومال، فقد ارتفع متوسط أسعار المياه بنسبة 85 في المائة في جنوب مودوغ، وبنسبة 55 و75 في المائة على التوالي في بورهاكابا وسيل بيردي، مقارنة بالأسعار في يناير 2022.