حكاوى التريند | الصاروخ الصيني وزيادة التموين وسعر الدولار.. الأكثر بحثا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انشغل رواد مواقع التواصل الاجتماعى بمتابعة موضوعات الصاروخ الصينى وزيادة التموين وسعر الدولار، وصارت من أكثر محركات البحث على جوجل، وترصد "حكاوى التريند" تفاصيل هذه الموضوعات.

صاروخ الفضاء الصيني

تابع رواد السوشيال ميديا بشغف صاروخ الفضاء الصينى، وتناولته "بوابة أخبار اليوم" بعنوان "القومي للبحوث الفلكية يصدر تقرير مراقبة صاروخ الفضاء الصيني"

أفاد تقرير صادر عن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن  الصاروخ cz-5b rb كعادة صواريخ  "لونج مارش 5 ب" تتميز بدخول غير مُتحكم فيه.

وأوضح التقرير، أن المواقع المحتملة لسقوط الحطام هو بين خطى عرض 41 درجة شمالًا و41 درجة جنوبًا، ولهذا كان من المتوقع أن تكون معظم مناطق شمال إفريقيا وأوروبا خارجة عن نطاق موقع السقوط.


وأشار التقرير إلى أن الصاروخ تحرك على ارتفاع حوالى 160 كيلومتر وبسرعة 7.81 كيلومتر لكل ثانية، وتقع نقطتي الحضيض والاوج عند 148.9 كم و187.9 كم على الترتيب، ويتحرك الصاروخ في مداره ويقوم بدورة كاملة كل 88 دقيقة تقريبًا.

 

وكانت حادثة مشابهة قد حدثت خلال شهر مايو 2020، وسقطت بقايا الصاروخ في المحيط الهندى ولم تتسبب أي أضرار على الأرض.

رصد الأقمار الصناعية

الجدير بالذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يقوم حاليًا باستكمال شبكة الأرصاد الوطنية لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، والتي بدأها المعهد منذ عام 1957 بعد إطلاق أول مركبة فضائية عن طريق الاتحاد السوفيتى آنذاك، ويقوم حاليًا بالتعاون مع إدارة الفضاء المركزية بالصين، لإنشاء محطة جديدة ضمن شبكة المحطات التي يمتلكها ويديرها المعهد، وسيكون مقر هذا المحطة بالمقر الرئيسي للمعهد بحلوان، حيث تم الانتهاء من الإنشاءات وجاري استكمال تركيب التلسكوبات وأجهزة الرصد، على أن يتم تدشينها بنهاية هذا العام، وتشتمل هذه المحطة على أدوات رصد بصري ورصد باستخدام أشعة الليزر.

زيادة التموين

كما كان موضوع زيادة التموين من أكثر الموضوعات قراءة وتناولته "بوابة أخبار اليوم" بموضوع "التموين: صرف الزيادة التي وجه بها الرئيس للبطاقات الأكثر احتياجا.. قريبا".

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية أنه تم صرف الاستعاضة الأولى لمنافذ توزيع ‏السلع التموينية لشهر أغسطس، مؤكداً بدء صرف السلع ‏التموينية لشهر أغسطس غداً بالنسب المقررة لكل مواطن ‏على بطاقة الدعم من السلع الأساسية (الزيت – الأرز – السكر) بالإضافة ‏إلى اختيار المواطن من السلع الأخرى حسب الدعم المقرر له ‏على بطاقة الدعم.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن الزيادة ‏المقررة على بطاقة الدعم من السلع طبقاً لبرنامج الحماية ‏الاجتماعية الذي وجه به الرئيس السيسي للأسر الأكثر احتياجاً جاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه قريباً، حيث أن تلك الزيادة ‏ستكون لمدة 6 أشهر.

ومن جانبه صرح أحمد كمال معاون وزير التموين المتحدث الرسمي للوزارة وجود 25 ‏سلعة تصرف شهرياً لـ 40 ألف منفذ يقومون بصرف السلع ‏التموينية للمواطنين.

وأشار إلى أن السلع التي يتم صرفها ‏لمنافذ التوزيع هي سلع ذات جودة عالية وتخضع لرقابة تموينية كبيرة ‏للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات .

وأشار إلى أن وزير التموين والتجارة ‏الداخلية دائماً ما يوجه الأجهزة الرقابية بالوزارة، ومديريات ‏التموين، بتسيير حملات يومية على منافذ صرف السلع ‏التموينية للتأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه، وكذلك جودة ‏السلع.‏

مؤشر سعر الدولار

كما كان من أكثر تريندات جوجل موضوع  "مؤشر سعر الدولار"  وتناولته "بوابة أخبار اليوم" بموضوع "توقعات بارتفاع مؤشر سعر الدولار الأسبوع المقبل رغم تراجعه بنهاية يوليو" ويتجه مؤشر سعر الدولار للارتفاع خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، على الرغم من الاتجاه الهبوطي في الأسابيع الأخيرة لشهر يوليو وفقا لتحليل المؤشر من انفيستينج للتحليلات الاقتصادية.

وذكرت انفيستينج أن المقاومة الرئيسية الشهرية تقع عند 109.77-104.96، والتباعدات السلبية لمؤشر القوة النسبية عبر الأطر الزمنية الأعلى، والمقاومة اليومية بين 109.14 و 108.58 جميعها قد أدت إلى تطور هبوطي في الأسابيع الأخيرة.

وترجح انفيستينج أن يدور في أذهان المضاربين على العملات إجراء عمليات شراء الدولار عند انخفاض الأسعار وربما أيضًا يتطلعون إلى المنطقة الواقعة بين المتوسط المتحرك البسيط للإطار الزمني اليومي البالغ 50 يومًا ودعم خط الاتجاه المتسارع.

وسوف يحدث ذلك فقط في حالة حدوث اختراق حاسم لمنطقة الدعم اليومية المذكورة، وساعتها ربما يكتسب البائعون قناعة كافية للاستمرار، وربما يستهدفون الحافة العلوية لنمط الراية على الإطار الزمني الشهري عند 102.30.

وذكرت أن الأسبوع الماضي كان أسبوعًا سيئًا آخر بالنسبة للدولار الأمريكي، حيث فقد 0.7 في المائة من قيمته مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بما في ذلك اليورو. على الرغم من انخفاض مؤشر سعر الدولار الأمريكي لأسبوعين متتاليين، فقد أنهى الدولار الأمريكي شهر يوليو مرتفعًا بنسبة 1.0 في المائة.

اقرأ أيضا | حكاوى التريند| فرص عمل التضامن ورانيا يوسف ضمن الأكثر بحثًا