دراسة تكشف.. فيتامين ب 6 يقلل من مشاعر القلق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

القلق والتوتر أصبحا شعورا شبه دائم في حياتنا اليومية ونتيجة لهذه السيطرة في ظل روتين الحياة اليومية يشعر الشخص أن هذه المشاعر تتمكن منه لدرجة فقدان حماسه بالعمل والتقليل من عزيمته وشغفه ولهذا يبحث الجميع عن طرق للتخلص من هذا الشعور المزعج.

قط بلا أذنين أصبح نجم السوشيال ميديا 

ومن بين هذه الطرق التي توصل لها الباحثون مؤخرا بحسب بحث تم نشره في مجلة " Human Psychopharmacology: Clinical and Experimental" هو تناول كميات كافية من فيتامين " ب6 " حيث توصل البحث أن هذا الفيتامين يساعد بشكل واضح على تقليل مشاعر القلق والاكتئاب وتخفيف بعض أعراض ضعف الصحة العقلية.

وأشار البحث إلى أن الشباب المشاركين في الدراسة وتم اختيارهم بشكل عشوائي ووصل عددهم إلى 300 مشارك أفادوا بأنهم شعروا بقلق واكتئاب أقل بعد شهر من تناول جرعة مركزة من فيتامين " ب 6" وعلى الرغم من تأكيد الباحثين على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث للتأكيد إلا أنهم رأوا أن هذا البحث يؤكد على تأثير الجرعة الصحيحة من الفيتامينات المتعددة على تعزز صحتنا العقلية بحسب موقع " مترو".

فطبعية عمل الدماغ تعتمد على تحقيق توازن دقيق بين الخلايا العصبية المثيرة التي تحمل المعلومات والخلايا المثبطة التي تمنع النشاط الجامح وفي حالة ارتفاع مستويات نشاط الدماغ فإن ذلك ينتج عنه اضطرابات المزاج وبعض الحالات العصبية والنفسية الأخرى.

ليأتي دور فيتامين ب 6 والذي يساعد الجسم على إنتاج مرسال كيميائي معين يمنع النبضات في الدماغ كما يمكن أن يزيد من إنتاج الجسم لحمض "جاما أمينوبوتيريك" تلك المادة الكيميائية التي تمنع النبضات بين الخلايا العصبية في الدماغ.

وهو ما أكدته الاختبارات البصرية في نهاية البحث أن المشاركين الذين تناولوا فيتامين ب 6 قد رفعوا مستويات حمض "جاما أمينوبوتيريك" لديهم ولتحقيق درجة من الوقاية يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6 بشكل طبيعي مثل التونة والحمص والعديد من الفواكه والخضروات مثل الجزر والبصل والموز والافوكادو.