طبق الأسبوع l من مطبخ الشيف منى أبو شل

الشيف منى أبو شل
الشيف منى أبو شل

أحمد الجمَّال

طاجن البورما

المقادير :

2/1 كيلو لحم

بطاطس وكوسة وجزر وبازلاء 

فاصوليا خضراء

كوب طماطم مبشورة

كوب ماء

بصلة كبيرة مقطعة حلقات

3 فصوص ثوم

3 ملاعق سمن

فلفل أسود

ملعقة صغيرة سكر

جوزة الطيب

بهارات لحم

كبابة صينى

ورق لورا

ملعقة كبيرة خل

ملعقة صغيرة سكر

الطريقة:

فى إناء، نضع اللحم بعد تقطيعه قطعًا متوسطة، ثم نضع عليها البصل والثوم ثم نضيف جزءا من التوابل مع الملح والخل والسكر، مع التقليب جيدا حتى تمتزج التوابل مع اللحم والبصل، ثم نحضر الطاجن ونضع فيه البصل واللحم، وفى إناء آخر، نضع الخضار المقطع لحلقات ونضع عليه باقى كمية التوابل ونقلبها جيدا، ثم نضعها على اللحم، ثم نضع السمن والطماطم، ونغطى الوجه بورقة زبدة وفوقها ورقة فويل مع إضافة كوب الماء، ثم ندخل الطاجن فرنا على درجة حرارة عالية على الرف الأوسط حتى الغليان ثم نهدئ النار حتى تمام النضج، ويُقدَّم.

الأرز بالشعرية

المقادير :

2 كوب أرز

2/1 كوب شعرية

2 ملعقة سمن

2 ملعقة زيت

ملح (حسب الرغبة)

2 ونصف كوب ماء ساخن

الطريقة:

نغسل الأرز جيدا ونصفيه من الماء ثم نضعه فى إناء على نار هادئة، ثم نضع السمن والزيت حتى يذوب السمن مع الزيت وبعدها نضع الشعرية مع التقليب حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم نضع الأرز فوق الشعرية ونواصل التقليب لعدة دقايق حتى تختلط الشعرية بالأرز، ثم نضع الماء المغلى والملح فوق الأرز ونقلب حتى نتأكد من اختلاط الأرز بالشعرية، وبعد الغليان نهدئ النار حتى يمتص الأرز الماء ثم نقلبه ونواصل إنضاجه على نار هادئة جدًا حتى اكتمال النضج، ثم يُقدَّم.

حلا البطيخ البارد

المقادير :

الطبقة الأولى:

لتر عصير بطيخ

كيس جيلى فراولة

5 ملاعق نشا

الطبقة الثانية:

2/1 لتر حليب

3 ملاعق كبيرة سكر

3 ملاعق كبيرة نشا

ملعقة صغيرة فانيليا

الطبقة الثالثة:

كوب ماء

2 ملعقة كبيرة نشا

2 ملعقة كبيرة سكر

2/1 ملعقة صغيرة لون طعام أخضر

الطريقة:

لعمل الطبقة الأولى، نضع عصير البطيخ مع النشا مع الجيلى ونقلبها جيدا حتى الذوبان ثم نضعه على النار حتى يتماسك الخليط ثم نرفعه من على النار ونصبه فى القالب ونتركه ليبرد. ولتحضير الطبقة الثانية، نضع السكر مع النشا والحليب حتى الذوبان ثم نضع الخليط على النار حتى يتماسك ثم نرفعه ونصبه فوق الطبقة الأولى ونتركه حتى يتماسك قوامه. ولتحضير الطبقة الثالثة، نضع السكر مع النشا والماء مع التقليب حتى الذوبان ثم نضع الخليط على النار ثم نضيف لون الطعام ونقلب حتى يتماسك ثم نرفعه من على النار ونصبه على الطبقة السابقة، ويُزين الوجه بالشوكولاتة، ونضعه فى الثلاجة ويُقدَّم باردا.

أقرأ أيضأ l