سفير مصر ببيروت: سعر توريد الغاز المتفق عليه إلى لبنان أقل بـ30% من السوق العالمي

ياسر علوي
ياسر علوي

 

أكد سفير مصر لدى لبنان ياسر علوي أن مصر لديها التزامٌ إستراتيجيٌ اتُخذ على أعلى مستوى بدعم الدولة اللبنانية.

وأشار سفير مصر لدى لبنان إلى أن السعر الذي تم الاتفاق عليه لتوريد الغاز المصري إلى لبنان أقل بنسبة 30% من سعر السوق العالمي، وذلك نقلًا عن موقع "سيدر نيوز" اللبناني.

ووقعت الحكومة اللبنانية، اليوم الثلاثاء 21 يونيو، عقدًا لشراء الغاز الطبيعي من مصر، ونقله عبر سوريا، وصولًا إلى معمل توليد الكهرباء في دير عمار، شمال لبنان.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، في مؤتمر صحفي، بعد توقيع العقد بحضور السفير المصري لدى لبنان، وممثل عن السفير السوري إنه بتوقيع الاتفاق يكون لبنان ومصر والأردن وسوريا قد أنجزت الخطوات كافة من اجل السير قدمًا لتأمين الكهرباء للشعب اللبناني.

وأضاف أن "الاتفاق سيؤمن تغذية بالكهرباء تصل الى أربع ساعات اضافية لبنان بأمس الحاجة إليها".

ويعاني لبنان من أزمة مزمنة في قطاع الكهرباء ساهمت في زيادة الدين العام وتفاقم الازمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها البلاد.

وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاواط إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي 4 ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

يذكر أن المشروع طرح لأول مرة في صيف 2021، حيث كان جزء من جهد تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص الكهرباء في لبنان باستخدام غاز مصري يتم توريده عبر الأردن وسوريا.


ويعول لبنان على الغاز المصري، إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من الأردن، والتي سترفع إمدادات الكهرباء في البلاد بحيث تغطي فترة تصل إلى 10 ساعات في اليوم من ساعتين فقط حاليا.

وتمثل الصفقتان حجر زاوية في خطة الحكومة اللبنانية لإصلاح قطاع الكهرباء، من خلال زيادة إمدادات الطاقة ثم رفع الأسعار، في محاولة لسد عجز شركة الكهرباء التي تديرها الدولة وسط أزمة اقتصادية طاحنة.

(للمزيد طالع: توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان لنقل 650 مليون متر مكعب سنوياً)