بقيمة 624 مليون دولار..

الجيش الأمريكي يطور صواريخ «ستينجر» لمواجهة روسيا بأوكرانيا

صاروخ ستينجر
صاروخ ستينجر

منح الجيش الأمريكي لشركة Raytheon Missiles & Defense عقدًا بقيمة 624 مليون دولار لتجديد صواريخ ستينجر Stinger التي تم تسليمها إلى أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويغطي العقد إنتاج 1300 ستينجر وشروط المعدات والدعم الهندسي لمعالجة التقادم وتسريع إنتاج الصاروخ، كما ويتم دفع العقد الأخير من أصل 40 مليار دولار من التمويل التكميلي لأوكرانيا.

وتكافح الشركة المصنعة لاستئناف إنتاج الصواريخ منذ أن تلقت طلبًا بقيمة 340 مليون دولار من شركة ستينجر Stinger من البنتاجون العام الماضي نيابة عن عميل أجنبي.

هذا ولم تنتج شركة رايثون Raytheon الصاروخ منذ 18 عامًا بسبب نقص الطلب من وزارة الدفاع، كما وقد أرسلت الدول الغربية الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف إلى أوكرانيا "بالآلاف" منذ اندلاع الحرب في أواخر فبراير. خصصت الولايات المتحدة 1400 ستينجرز إلى كييف.

ونُقل عن جريج هايز الرئيس التنفيذي لشركة رايثون Raytheon قوله في أواخر أبريل إن الشركة لديها "مخزون محدود للغاية من المواد اللازمة لإنتاج Stinger."

أقرأ أيضا.. صواريخ في ساحة الحرب الأوكرانية.. «ستينجر» الأمريكى يواجه «الشيطان» الروسى

وعلاوة على ذلك، ونظرًا لأن الصاروخ لم يكن قيد الإنتاج لما يقرب من عقدين من الزمن، فإن بعض مكونات الصاروخ لم تعد متوفرة تجاريًا، مما أجبر الشركة على إعادة تصميم بعض إلكترونيات الصاروخ.

من جهته قال رئيس شركة Raytheon Wes Kremer: "نحن متفقون مع الجيش الأمريكي في خطة تضمن أننا نفي بأمر البيع العسكري الأجنبي الحالي ، بينما نقوم بتزويد Stingers المقدمة إلى أوكرانيا وتسريع الإنتاج."

وأضاف: "سيتم استخدام التمويل لتعزيز إنتاجية ستينجر Stinger في محاولة لتلبية الحاجة الملحة للتجديد."

وفي غضون ذلك، طلب الجيش الأمريكي معلومات من الصناعة لاستبدال ستينجر، كما يخطط الجيش للبدء في تصميم وتطوير البديل في عام 2023.