اشتعال صراع عمالقة صناعة الحاسبات الفائقة بتحطيم حاجز «الاكساسكيل» | تقرير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصبح  الكمبيوتر العملاق في الولايات المتحدة المسمى «Frontier» الأسرع في العالم، متفوقًا على أقرب منافسيه في اليابان.

ووفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فرونتير ، ومقرها في مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية في ولاية تينيسي، هو أول من حقق مستوى من الحوسبة يُعرف باسم «الإكساسكيل».

ويشير Exascale إلى نظام يمكنه إجراء ما لا يقل عن كوينتيليون عملية في الثانية - مليار مليار عملية حسابية، أو 1 متبوعًا بـ 18 صفرًا، وهذا يجعل فرونتير أقوى بمرتين من حاسب فوجاكو العملاق في اليابان، والذي كان يعتبر أسرع كمبيوتر عملاق في العالم في يونيو 2020. 

قال مختبر أوك ريدج الوطني إن شركة Frontier ستسمح للعلماء بتطوير تقنيات للطاقة والاقتصاد والأمن القومي للولايات المتحدة، وحل المشكلات الحسابية التي كان من المستحيل القيام بها قبل خمس سنوات فقط.

وتحتل شركة Frontier الآن قمة 59 من قائمة أفضل 500 ، بفضل 1.1 exaflops (1100 بيتافلوب) من قوة الأداء.  

وفي غضون ذلك، تحتل Fugaku، التي تمتلك 442 بيتافلوبس، المرتبة الثانية في قائمة أفضل 500، التي تصنف أنظمة الكمبيوتر حسب القوة مرتين في السنة. 

قال توماس زكريا، مدير مختبر أوك ريدج الوطني (ORNL): "تستهل شركة Frontier حقبة جديدة من حوسبة الإكساسكيل لحل أكبر التحديات العلمية في العالم". 

يقدم هذا الإنجاز مجرد معاينة لقدرة Frontier التي لا مثيل لها كأداة للاكتشاف العلمي. 

 وتتميز Frontier بأداء ذروة نظري يبلغ 2 exaflops، أو 2 quintillion حسابًا في الثانية.

وهذا يجعله أقوى بعشر مرات من الكمبيوتر العملاق الحالي الخاص بشركة ORNL ، والذي يحتل المرتبة الرابعة في قائمة أفضل 500 شركة.

اقرأ أيضا: تكنولوجيا طبية جديدة ..أوتار روبوتية تساهم في حل المشكلات الصحية