«الزراعة»: الصوب الزراعية ضرورة وليست رفاهية لعدة أسباب مناخية| فيديو

الصوب الزراعية
الصوب الزراعية

قال المهندس محمود عطا ، وكيل وزارة الزراعة للبساتين والمحاصيل الزراعية، إن كلمة وزير الزراعة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأمس، تناولت محورين هامين وهما التوسع الرأسي والأفقي ، موضحا أن الحديث أوضح تكلفة التوسع الأفقي كبير جدا في ظل التغيرات المناخية ، والأزمات الاقتصادية .

وأوضح ، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " 8 الصبح " ، والمذاع على قناة " دي إم سي " الفضائية ، أن الصوب الزراعية أصبحت ضرورة وليست رفاهية لعدة أسباب مناخية ، موضحا أن الزراعة المحمية تعني زراعة المحصول وفقا للتغير المناخي التي تواجه الدولة .

وأشار  وكيل وزارة الزراعة للبساتين والمحاصيل الزراعية، إلى أن الزراعة المحمية في الصوب الزراعية توفر 40 % من استهلاك المياه ، وتوفر مبيدات بنسبة أكثر من 90 % ، وقد تكون نسبة استخدام المبيدات منعدمة ، وبالتالي يكون المنتج الزراعي أمن على صحة المواطن .


ولفت " عطا " ، إلى أن عدد الصوب الزراعية حاليا وصل لـ 78 ألف صوبة زراعية ، موضحا أن وحدة المساحة للصوبة المزروعة تتراوح ما بين قراطين لـ 6 قراريط ، منوها أن وحدة المساحة الكلية للصوب الزراعية في مصر لازالت ضعيفة ولم تتجاوز 10 ألاف فدان .

وقال المهندس محمود عطا ، وكيل وزارة الزراعة للبساتين والمحاصيل الزراعية،، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مبادرة لتدشين 100 ألف صوبة زراعية مما يساعد على عمل توزان للأسعار. 

اقرأ أيضا | وزير الزراعة يكشف أهمية التوسع الأفقي بالأراضي الزراعية | فيديو