البابا تواضروس يترأس صلاة «الجمعة العظية» بالكاتدرائية 

البابا تواضروس
البابا تواضروس

ترأس منذ قليل قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلوات «الجمعة العظية» بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 

يشارك في الصلوات عدد من الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالقاهرة، وخورس الكلية الإكليريكية بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد إلى جانب عدد محدود من الشعب.

وشهدت عملية دخول الكاتدرائية إجراءات احترازية مشددة حيث تولى فريق الكشافة التابع للكاتدرائية، تطبيق عدد من الخطوات الوقائية حيال المشاركين في الصلاة بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وصلى قداسة البابا تواضروس الثاني، قداس خميس العهد «الخميس الكبير» صباح امس، بدير الشهيد مار مينا مريوط، وبدأت الصلوات بصلاة باكر خميس العهد التي تضمنت دورة تبكيت يهوذا الخائن، ثم باقي صلوات السواعي النهارية، تلاها صلاة اللقان، ثم القداس الإلهي، واختتمت الصلوات بصلاة الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس.

وألقى قداسة البابا عظة القداس التي أشار خلالها إلى أن خميس العهد هو يوم عيد كبير، لأن فيه تم تأسيس سر التناول «سر الافخارستيا»، وأوضح قداسته أحداث هذا اليوم في حياة السيد المسيح على الأرض: "في الصباح أكل الفصح مع تلاميذه ثم غسل أقدامهم وبعد ذلك أسس سر الافخارستيا، وبدأ الإعداد ليوم الصليب وفي آخر يوم الخميس كانت صلاته الوداعية في بستان جسثيماني، ثم جاء يهوذا بالجنود لتسليمه لهم وبدأت محاكمته ليلًا". 

اقرأ أيضا | البابا تواضروس يستقبل تهنئة من رئيس مجلس النواب بالعيد