التنورة التراثية تشعل حماس الجماهير بسور القاهرة الشمالي

التنورة التراثية
التنورة التراثية

تستمر وزارة الثقافة برئاسة أ.د. إيناس عبدالدايم، فى إقامة احتفالاتها بشهر رمضان المعظم، والتى تنظمها من خلال ليالى رمضان الثقافية والفنية التى تقام بالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة وقطاعات الوزارة بسور القاهرة الشمالي في الفترة من 10 إلى 24 رمضان.

حيث أقيم على المسرح الروماني عرض فني لفرقة أوركسترا الأنامل الصغيرة ببورسعيد التابعة لوزارة الشباب والرياضة ضمن برنامج صندوق التنمية الثقافية، وقدمت عرضا لأغاني رمضان، بقيادة وتدريب راجي المقدم، وضمن برنامج قصور الثقافة.

وقدمت قصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعى عرضا فنيا لفرقة التنورة التراثية تفاعل معه الجماهير من خلال تقديم التحميلة وعرض لرقصة التنورة مصحوبة بالطبول والمزمار، بجانب تقديم عرض فنى لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية عبر عن الفن البورسعيدي والفلكلور الشعبى بعدد من الرقصات منها "ياطير يا رمادي، السمسمية، البحرية، اه يالالي، ليلة مصرية، صعيدي، نوبي، حجالة، فلاحي"؛

بالإضافة لعدد من الورش التي نفذتها الإدارة العامة للفنون التشكيلية وهي "قشرة خشب، برفان خشب أركت، فيانسيه، طباعة، ديكوباج، تطعيم نحاس على خشب، جلود، أشغال معادن"، وعمل معرض فني للوحات الفن التشكيلي نتاج الورش السابقة، وعلى المسرح الصغير قدمت الإدارة العامة للثقافة السينمائية عرض فيلم رسوم متحركة بعنوان "إنجازات سيناء" أعقبه فيلم بعنوان "القاهرة" عن القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية.

أقامت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى عدد من الورش الفنية والحرفية والتراثية، فأقامت الإدارة العامة لثقافة المرأة ورش "خيامية، تطريز وبري، إعادة تدوير لفانوس رمضان، بينما قدمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال ورش "ديكوباج، ورشة حلى، طرق على النحاس"،

بجانب مجموعة من الورش الفنية التى أقامتها الإدارة العامة لثقافة لطفل وهي "عمل فانوس رمضان، تابلوه مجسم بعنوان "فانوس رمضان"، ورشة لعمل شكل هلال، رسم على الوجه، ارسم فانوسك"، بالإضافة لعمل مطوية بعنوان "العاشر من رمضان"، وأخر نتاج الورش الفنية المنفذة من خلال للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، كما قدمت فرقة أجيال المسرحية عرض مسرحي بعنوان "منوعات عرائيسية"، إلي جانب عرض مسرحي بعنوان "الوردة الزرقاء" لفرقة قصر ثقافة الطفل بحاردن سيتي، بالإضافة إلى تقديم عدد من المسابقات للأطفال. 

وعلي جانب آخر أقيم معرض كتب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة تضمن عدد من سلاسل الهيئة منها "الذخائر، أفاق أدبية، ذاكرة الكتابة، كتابات نقدية، آفاق عالمية، إلى جانب إصدارات عن السينما والفن التشكيلي"، بالإضافة إلى مشاركة باقي قطاعات الوزارة، جاءت الفعاليات بحضور الفنان د. هانى كمال رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الهيئة وعمرو البسيونى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، ونبيل نعيم مدير عام المهرجانات والمشرف على الاحتفالات بسور القاهرة الشمالي.


اقرأ أيضا : «المنيا للفنون الشعبية» تشعل حماس جمهور رأس البر