بعد ما تردد عن الشيكولاته المسببة للسالمونيلا.. التموين تطمئن المواطنين | خاص

حلوى الشيكولاته
حلوى الشيكولاته

السلع المستوردة تخضع للرقابة المكثفة من 5 جهات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

أكد المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن جميع السلع المستوردة تخضع لرقابة مشددة ، وأنه لا يمكن لأي من هذه السلع أن تدخل السوق المصري إلا بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، والمواصفة المصرية، ويتم إجراء نحو 100 نوع من التحاليل على المنتج، تتضمن تحاليل المبيدات الحشرية وتحاليل الدهون .

وأوضح خليل خلال تصريحات لبوابة اخبار اليوم، أن جميع السلع الغذائية المستوردة تخضع للتحاليل قبل الموافقة على دخولها السوق المصري، حيث أن يوجد 5 جهات تشترك فى هذه التحاليل، هى وزارة الصحة، الطب البيطري، الحجر الصحى، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وكل من هذه الجهات تاخد المنتج المستورد المطلوب فحصه وتحليله برقم سرى مختلف عن الجهة الأخرى، حيث إن كل السلع المستوردة، وجميع الشحنات القادمة من الخارج، تخضع للعديد من للتحاليل قبل تداولها فى الاسواق المصرية.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، انه لا يمكن حصول السلعة المستوردة على الإفراج الجمركي الا فى حالة مطابقة المنتج للمواصفات القياسية المصرية، هنا يحصل على شهادة الإفراج ويتم طرحه بالأسواق، وفي حالة عكس ذلك و عدم مطابقة المنتج للمواصفات القياسية، يتم عودة المنتج إلى بلد الاستيراد لاعدامه .

وأوضح خليل أن كل دولة لها مواصفات خاصة بها وقد تختلف مواصفات المنتج الواحد من دولة لأخرى على سبيل المثال الحبنة المثلثات صلاحيتها فى الكثير من البلدان الأوربية 12 شهرا، وفى مصر 6 أشهر فقط وبالتالى عندما يتم دخولها السوق المصرى تطبق عليها الصلاحية المصرية .

يأتي ذلك على خلفية ما تم تداوله اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسبب نوع من الشيكولاتة المخصصة للأطفال في الإصابة بمرض السالمونيلا، وان الشركة الإيطالية المنتجة لهذا النوع من الشيكولاتة سحبت منتجاتها من الأسواق .

كما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس الأول أن هناك نوع آخر من الشيكولاتة يدخل في مكوناته الخشخاش ومتوفرة بالسوق المصري، وهو ما أثار بلبلة في الرأي العام.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، استبعد ان يتم اضافة نبات الخشخاش إلى الشيكولاتة المذكورة لعدة أسباب منها أن النبات سعره اغلى بكثير من سعر الشيكولاتة، بالإضافة إلى صعوبة حصول مثل هذه المنتجات على شهادة الإفراج الجمركي.

وشدد على انه اذا كانت الشيكولاتة تضم الخشخاش ومن المتوقع أن تكون الشيكولاتة تضم بذرة الخشخاش وليس النبات نفسه وقد يكون طعم الخشخاش فقط أو رائحته ولكن لا يمكن الجزم قبل اجراء التحاليل اللازمة .

إقرأ ايضا|«التموين»: سحب عينات من «الشيكولاتة المخدرة».. والنتيجة خلال 10 ايام