علامات التمدد وتشققات البطن أثناء الحمل.. أسبابها وأعراضها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

علامات التمدد أو تشققات الحمل هى عبارة عن خطوط رفيعة وردية أو بنفسجية اللون يمكن أن تظهر على سطح الجلد، تظهر عادة هذه الخطوط على البطن وفى بعض الأحيان تظهر على الجزء العلوى من الفخذ أو على الثديين مع تقدم مرحلة الحمل، وأولى العلامات التى يمكن ملاحظتها هى الشعور بالحكة فى المنطقة التى يصبح فيها الجلد رقيقًا وزهرى اللون.


ومع ذلك لا تشكل علامات التمدد أي تهديد للطفل أو الأم، وغالبًا ما تكون مصحوبة بحكة على الرغم من شيوعها.

ذكر الباحثون أن علامات التمدد أثناء الحمل يمكن أن تسبب القلق والوعي الذاتي والاكتئاب لدى بعض النساء ومع ذلك ، يمكن أن يساعد الاهتمام في الوقت المناسب في إدارة هذه المخاوف العاطفية.

أسباب علامات التمدد أثناء الحمل؟
بعض عوامل الخطر المحتملة المسؤولة عن التسبب في علامات التمدد هي:

الشد الجسدي: 
يتمدد الجسم أثناء الحمل ، ونتيجة لذلك يبدأ الجلد في التمدد، ويمنح التمدد والشد المستمر الجلد وقتًا كافيًا للتعافي والتكيف مع التغييرات. لذلك ، يبدأ الجلد في التمزق والندبات ، وتشكيل علامات التمدد.

الهرمونات:
تعمل هرمونات الحمل المتزايدة على جذب المزيد من الماء إلى الجلد مما يساعد على استرخاء روابط ألياف الكولاجين، ويمكن أن يجعل الجلد عرضة للتمزق عند التمدد ، مما يؤدي إلى ظهور علامات التمدد.

الوراثة:
 على الرغم من أن علامات التمدد ليست خاصة بالحمل ، إلا أنها قد تكون وراثية، وإذا كانت والدتك تعاني من علامات التمدد ، فمن المحتمل أن تصاب بها أثناء الحمل.
اقرأ أيضا: نصيحة للحامل لتجنب علامات تمدد الجلد