افريكسيمبنك: نسعى لدعم جهود رفع مستويات التجارة البينية الإفريقية ونقدم كافة التسهيلات

انطلاق أعمال المائدة المستديرة بين مصر وأنجولا
انطلاق أعمال المائدة المستديرة بين مصر وأنجولا

انطلقت اليوم أعمال المائدة المستديرة بين مصر وأنجولا تحت عنوان " الاستثمار بين مصر وانجولا" والتى ينظمها البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد " افريكسيمبنك" بالتعاون مع السفارة الانجولية بالقاهرة، بحضور كانيو اوانى المديرة التنفيذية لمبادرة التجارة الافريقية البينية بالبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، ووزير الشؤون الخارجية الانجولي تيتى انطونيو ، ووزير الشباب والرياضة الانجولى انا بولا سكرومنتو، و د.يحى الواثق رئيس التمثيل التجارى نائبا عن وزيرة التجارة والصناعه المصرية نيفين جامع.

وقال وزير الشئون الخارجية بجمهورية انجولا، تيتي انطونيو، إن عملية تعزيز التجارة البينية الإفريقية فى ظل التحديات العالمية الحالية تفرض على دول القارة مزيد من التعاون والعمل المشترك لدفع معدلات النمو الاقتصادى وخلق فرص العمل ومواجهه تداعيات أزمة كوفيد 19 التى لاتزال تؤثر على الاقتصاد العالمى وتتاثر بها دول القارة.

وأضاف أن انجولا تعمل على تهيئة بيئة الأعمال لتكون أكثر جذبا للاستثمارات الخارجية، كما يتم العمل على الحد من الفساد واجراء العديد من الاصلاحات الإدارية لتحسين مناخ الاستثمار والقضاء على البيوقراطية وتحسين الاجراءات الادارية المختلفة.

وقال أن هناك أولوية لدى جمهورية انجولا لتعزيز التجارة والاستثمارات مع جمهورية مصر العربيه ، كما تعد أنجولا بوابة لمصر للدخول إلي الأسواق في وسط وجنوب افريقيا.

وقال انجولا تحرص على تعزيز علاقاتها مع كل دول القارة، مشيرا إلي دعم مصر لجمهورية انجولا للحصول على الاستقلال.

وتوجه بالشكر لكل المصريين، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد على جهوده فى تنظيم هذا الحدث.

من جانبها، قالت كانايو اواني، مديرة مبادرة التجارة الإفريقية البينية بالبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، إن البنك يولى أهمية كبيرة لدعم التجارة البينية الإفريقية وتعزيز العمل المشترك على كافة المحاور ذات الاهتمام المشترك ، موضحة أن حجم التجارة البينية من المتوقع أن يتضاعف خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وأوضحت كانايو اوانى، أن البنك يعمل على تيسير الوصول للأسواق الإفريقية وعقد الصفقات المشتركة بين المستثمرين ورجال الأعمال من دول القارة، كما يدعم البنك تمويل التجارة ودعم الصادرات بين دول القارة، كما تم إنشاء برنامج لضمان الصادرات و تيسير نقل الأفراد والبضائع بين دول القارة.

وذكرت كانايو أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية تقدم فرص لمصر وأنجولا للتعاون والعمل المشترك، فى القطاعات الاقتصادية المختلفة وهذا الحدث فرصة للتعارف والتقارب بين المستثمرين ورجال الاعمال من البلدين.

وأكدت استعداد البنك لدعم وتمويل الصفقات المشتركة بين مصر وانجولا وتوفير كافة التيسيرات لضمان دفع التعاون المشترك على المستوى الاقتصادى والتجارى.

اقرأ ايضا|مصر ورواندا.. علاقات راسخة ممتدة يعززها نهر النيل| تقرير