خبراء تأمين: مصر سوق واعد للتأمين متناهي الصغر

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

اعتبر خبراء تأمين، أن مصر سوق واعد فى التمويل والتأمين متناهى الصغر، وأن دعم هذا المجال يسهم في نمو الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب، بما يسهم في التخفيف عن كاهل الدولة.

وأكدوا خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الأول للتأمين متناهي الصغر في إطار الشمول المالي والتنمية المستدامة بمدينة الأقصر اليوم الأربعاء، على أهمية تطوير منتجات تأمينية تسهم في انتشار التأمين متناهي الصغر بالسوق المصري وتحقيق الشمول التأميني، بما يجذب شرائح جديدة.

ووصف الخبير التاميني عمرو أبو العزم، الاستثمار في الفئات الأكثر احتياجا بأنه خصب فى مصر ويحقق عوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة.

وقال أبو العزم إن 50% من أصحاب المشروعات الصغيرة نساء وتلك المشروعات توفر فرص عمل للشباب لافتا إلى أن نشاط التمويل متناهى الصغر لم يكن مقننا منذ عام 2009 وحتى صدور قانون التمويل متناهى الصغر رقم 141 لسنة 2015.

وأشار إلى دعم البنك المركزي والبنوك للمشاريع الصغيرة عبر ضخ 50 مليار جنيه مخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة علاوة على جهود الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الصدد.

اقرأ ايضاً \ننشر توصيات مؤتمر التأمين متناهي الصغر.. ربط المنتجات بالتنمية «الأبرز»

وحول التغطيات التامينية التي توفرها شركات التأمين للمشاريع الصغيرة، قال ابو العزم ان الشركات توفر تغطية لأصحاب المشروعات الصغيرة تشمل التأمين الطبى وتغطية مخاطر الوفاة والعجز الكلى والجزئي، معتبرا أ تنشيط التمويل والتأمين متناهى الصغر يتطلب نهيىة البيئة التشريعية ومرونة وتعاون الجهات الرقابية وكذلك التحول الرقمى فضلا عن التعاون المشترك بين مؤسسات التمويل والتأمين متناهى الصغر.

من جهتها، قالت الخبيرة التأمينية نهال بريك، إن أبرز متطلبات تحقيق الشمول التأميني بالسوق تتمثل في التخلي عن بعض التعقيدات والشروط الصعبة التي تتضمنها بعض وثائق التأمين بما يؤدي إلى سهولة وصولها للعملاء وخاصة محدودي الدخل والفئات المستهدفة من وثائق التأمين متناهي الصغر.

واعتبرت أن تطوير المنتجات لتتوافق مع متطلبات وطبيعة هذه الفئات أولى خطوات انتشار التأمين متناهي الصغر بالسوق المصري وتحقيق الشمول التأميني بالسوق، موضحة أن جدولة أقساط التأمين ساهم في دعم هذه النوعية من التأمين وجذب شرائح جديدة لقاعدة عملاء القطاع.

وحثت بريك شركات التأمين على توفير كافة التغطيات اللازمة لتوفير الحماية التأمينية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير خيارات تأمينية متعددة بما يسهم في ارتفاع أقساط التامين ونمو القطاع.