الجيش الروسى يسيطر على نصف مدينة ماريوبول

قصف على شرق أوكرانيا يُسقط 5 قتلى و19 جريحاً

صورة بالأقمار الصناعية تُظهر مدرعات ودبابات روسية وسط مبان مدمرة فى مدينة ماريوبول
صورة بالأقمار الصناعية تُظهر مدرعات ودبابات روسية وسط مبان مدمرة فى مدينة ماريوبول

موسكو- كييف- وكالات الأنباء


أكد دانييل بيزسونوف، المسئول الإعلامى فى جمهورية دونيتسك الشعبية، أن القوات المسلحة الروسية وقوات دونيتسك الشعبية حررت حوالي نصف منطقة ماريوبول، وأضاف بيزسونوف: «القوات المسلحة الروسية وقوات دونيتسك الشعبية حررت حوالى نصف منطقة ماريوبول.

الجانب الأوكرانى يعانى من خسائر فادحة فى ماريوبول»، وأشار أيضا إلى تكبد القوات الشعبية بعض الخسائر، ولفت بيزسونوف إلى محاولات المسلحين القوميين المتطرفين الأوكرانيين فى ماريوبول الخروج من المدينة متخفين مع السكان المدنيين، وكان المركز الوطنى الروسى لإدارة الدفاع قد أعلن الأحد الماضى عن السماح للقوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب بمغادرة ماريوبول بدون أسلحة ، وتعد ماريوبول ثانى أكبر مدينة فى أراضى «جمهورية دونيتسك الشعبية»، التى اعترفت روسيا باستقلالها مع جمهورية لوجانسك الشعبية فى فبراير الماضي، وتستمد المدينة أهميتها الاستراتيجية من موقعها الجغرافي، فهى عبارة عن أكبر ميناء على بحر آزوف (المتصل بالبحر الأسود عبر مضيق كيرتش).


ويقترب عدد سكان ماريوبول من نصف المليون نسمة، وغالبيتهم من الناطقين باللغة الروسية، كما يعد الروس أحد أكبر مكونات التركيبة القومية لأهالى المدينة، إلى جانب الأوكرانيين واليونانيين والبيلاروس والأرمن واليهود وغيرهم.


فى الوقت نفسه، أعلنت وزارة الدفاع الروسية فى بيانها اليومي، أمس، عن تدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما فى ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال وهو ما ورد على لسان المتحدث الرسمى باسم الوزارة، اللواء إيجور كوناشينكوف، حيث تابع أن من بين المنشآت التى تم قصفها منظومتى إطلاق صواريخ متعددة، ونظام صاروخى مضاد للطائرات، و8 مستودعات صواريخ، تحتوى على أسلحة وذخيرة مدفعية، و101 مكان تخزين عتاد عسكري.


فى المقابل، استهدف هجوم روسى مدينة أفدييفكا المحاذية لدونيتسك فى شرق أوكرانيا، ما أسفر عن خمسة قتلى و19 جريحًا، وفق ما أفادت به ليودميلا دينيسوفا المكلّفة شئون حقوق الإنسان فى البرلمان الأوكراني، وكتبت المسئولة الأوكرانية، أمس، على قناتها على تطبيق تلجرام «خمسة مدنيين قُتلوا و19 جريحًا» مشيرةً إلى أن أفدييفكا «استُهدفت بنيران المدفعية وقصف جوّى (روسي)، ما تسبب بتدمير البلدة بشكل كامل».


وتقع أفدييفكا التى يقطنها فى الأوقات العادية 30 ألف نسمة، فى الضاحية الشمالية الغربية لمنطقة دونيتسك المركز الصناعى فى شرق أوكرانيا الذى يسيطر عليه منذ 2014 الانفصاليون الموالون لروسيا والمدعومون من موسكو.


وفى ليسيتشانسك على بعد 150 كلم شمال شرق دونيتسك، لقى شخصان مصرعهما وجُرح ثلاثة آخرون وتمّ إنقاذ ثمانية من تحت الأنقاض إثر ضربة روسية، وفق قول دينيسوفا، وفى منشور على تلجرام، أعلنت دينيسوفا فى وقت لاحق أن دبابة روسية أطلقت النار على سيارة تقلّ عائلة تضمّ طفلين فى منطقة خاركيف فى شرق أوكرانيا.


وهتفت العائلة بأنها مدنية ولوّحت بعلم أبيض إلا أن كل ذلك كان بدون جدوى، وفق قولها. وأضافت أن الوالدين وطفلتهما البالغة تسعة أعوام توفوا وجُرح فتى يبلغ 17 عامًا.

إقرأ أيضاً|أوكرانيا: مقتل 15 ألف جندي روسي وتدمير 500 دبابة منذ بدء الحرب