قبل رمضان| ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن التدخين كل يوم؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثير من المدخنين يستغلون شهر رمضان بالإقلاع عن التدخين ، فالاقلاع عن التدخين ليس قرار سهلًا بالمرة لهؤلاء الأشخاص ، لذلك يواجهون صعوبات وتحديات كبيرة فى هذا الشهر .

 

ويتسائل الكثير من المدخنين عن ما الذى سيحدث عند اقلاعهم عن التدخين تمامًا ، وهو ما سنعرضه لكم اليوم بحسب موقع geisinger.org.

 

 

المرحلة الأولى :ينخفض ضغط الدم لديك، يمكن أن يزيد النيكوتين الموجود في السجائر من ضغط الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية  أو سكتة دماغية. ولكن بعد 20 دقيقة من آخر سيجارة لك ، يبدأ ضغط الدم في العودة إلى طبيعته.

 

المرحلة الثانية: ترتفع مستويات الأكسجين لديك، ففي غضون 8 ساعات فقط من الإقلاع عن التدخين ، تزداد مستويات الأكسجين في الجسم، وستبدأ وظيفة رئتيك بالتحسن. عندما تبدأ رئتيك في التعافي ، يمكنك: تشعر بضيق في التنفس أقل، وسعال أقل، وتنفس بسهولة، وتمتع بقدرة أكبر على التحمل ، خاصة أثناء التمرين.

 

المرحلة الثالثة :ينخفض خطر إصابتك بالسرطان، فبعد أن تأخذ تلك النفخة الأخيرة ، يقل خطر إصابتك بسرطان الرئة  إلى النصف، وليس هكذا فقط حيث تنخفض أيضًا مخاطر الإصابة بسرطان المريء والمثانة والبنكرياس .

 

المرحلة الرابعة :بشرتك وشعرك وأظافرك تبدو أفضل.

يتسبب التدخين في تلطيخ أسنانك وأظافرك بغشاء أصفر. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إبهام بشرتك وتجعل شعرك هشًا، كما يحسن الإقلاع من تدفق الدم ، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا، وستبدو ابتسامتك أكثر إشراقًا بعد أن تأخذ هذا السحب الأخير أيضًا.

 

المرحلة الخامسة :يحسن حاسة التذوق والشم لديك، حيث يؤدي التدخين إلى موت النهايات العصبية في فمك وأنفك ، مما يضعف حاسة التذوق والشم. ولكن عندما تتوقف عن التدخين ، تبدأ هذه النهايات العصبية في التجدد. 

 

بإلاضافة إلى استيقاظ حاسة التذوق والشم لديك، مع عودة براعم التذوق إلى الحياة ، قد تجد تقديرًا جديدًا تمامًا للأطعمة المفضلة لديك.