الزراعة تحذر من نمو فطر بسبب سوء تخزين البيض| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور مجدي حسن رئيس قسم تربية الدواجن بمركز البحوث الزراعية، إنّ قشرة البيض المخزن يكون عليها بعض الفطريات والمكونات السيئة، لأن التخزين لفترة طويلة يظهر فطريات خارجية على سطح القشرة، كما أن الشكل الظاهري للبيضة المخزنة يختلف عن الشكل الطبيعي للبيض، محذرا من استخدام البيض بعد شهر لأنه يتكون بعض المواد التي تسبب التسمم أو المغص أو الإسهال.

وأضاف حسن في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والذي يعرض على القناة الأولى، أن تربى لغرضين، الهدف الأساسي هو إنتاج البيض، موضحًا: "ما يهمنا في الوقت الحالي هو ارتفاع أسعار بيض الأكل والمائدة، لأن في بعض الفترات يلجأ منتجي البيض إلى تخزينه لفترة طويلة، كما يلجأ بعض المستهلكين إلى شراء كميات كبيرة من البيض لتخزينها في البيت وأماكن معينة".

وأوضح أنه يجب مراعات جودة البيض الذي نشتريه ويكون معدا للاستهلاك الآدمي والتناول، كما يجب أن نسأل عن مدة تخزين البيض، لأن كل هذه العوامل مهمة جدا".

وتابع رئيس قسم تربية الدواجن بمركز البحوث الزراعية: "يمكننا وضع عينة من البيت الذي نشتريه ونضعه في وعاء أو الإناء الذي نسلقه فيه، وإذا طفى البيض على سطح الماء فإن هذا الأمر يدل على مشكلة في المكونات الداخلية وقد يكون تمّ تخزينه لفترة طويلة، وإذا لم يظهر على السطح يكون بيض صابح، إذ أن البيض الصابح يتميز بكثافة نوعية قليلة".