تعزز الاسترخاء.. فوائد زيوت «اللافندر والبابونج» للنوم

الزيوت العطرية
الزيوت العطرية

 

الزيوت الأساسية هي مستخلصات عطرية ومركزة مشتقة من النباتات، بالإضافة إلى روائح النباتات، وتحتوي الزيوت الأساسية أيضًا على المركبات التي تمنحها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، أو تجعلها صحية بطريقة أخرى.

ويعمل مجال العلاج بالروائح على تسخير روائح وخصائص هذه الزيوت لتعزيز تغيرات الحالة في الجسم. 

وتظهر الأبحاث أن بعض الروائح، يمكن أن ترسل إشارة سريعة إلى الدماغ بأن الوقت قد حان للاسترخاء (الأنف والدماغ مرتبطان بالبصلة الشمية)، في حين أن رائحة الزيوت العطرية هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لجني فوائدها قبل النوم، يمكنك أيضًا وضعها موضعياً أو تناولها (إذا كان المنتج مصممًا خصيصًا للاستهلاك عن طريق الفم بالطبع)، ولكن يجب اتباع هذه الطرق بعناية فائقة، وهي ليست مناسبة لجميع الزيوت.

فيما يلي 5 زيوت أساسية مدعومة بالأبحاث ثبت أنها تعزز النوم والاسترخاء، وأفضل طرق استخدامها وفقًا للخبراء.

- كيف يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في النوم :

أكثر الطرق فعالية تتضمن دمج استخدام الزيوت الأساسية في روتين نظافة نومك"، فيما يلي بعض الطرق لدمجها بسلاسة في روتينك الحالي:

 قم بتطبيقها موضعيًا : لا يجب أبدًا وضع الزيوت العطرية مباشرة على الجلد، ومع ذلك ، يمكن أن تكون آمنة للتطبيق موضعيًا بعد دمجها مع زيت ناقل محايد مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان أو زيت نواة المشمش.

 تنصح آمي جالبر ، أخصائية العلاج بالروائح المعتمدة في مدينة نيويورك ، بنسبة ثماني قطرات من الزيت العطري إلى ملعقة كبيرة إلى ملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل. 

أفضل 5 زيوت أساسية للنوم:

كل الروائح لديها القدرة على تحفيز استجابة الاسترخاء ، ذلك الجزء من الدماغ الذي يتحكم في كيفية استجابتنا للضغوط الخارجية ، ولكن هناك عدد قليل من الزيوت العطرية التي أظهرت أنها أكثر استرخاء من غيرها.

 فيما يلي الزيوت التي خضعت للدراسة الصارمة لفوائدها المتعلقة بالنوم:

1-  اللافندر :

 زيت اللافندر هو الزيت الأساسي الأكثر دراسة للاسترخاء، و الخزامى يمكن أن يحسن نوعية النوم .

و العلم يشير أيضًا إلى أن نبات اللافندر النشط بيولوجيًا يمنح فوائد فريدة من نوعها في الحماية العصبية عبر مستقبلات السيروتونين في الدماغ" ، "في حين أن اللافندر قد يكون أكثر شهرة لاستخدامه في تطبيقات العلاج بالروائح ، فإن مجموعة الأدلة التي تدعم الاستهلاك الفموي لهذا الزيت العطري للاسترخاء مثيرة للإعجاب " ، كما تلاحظ. ومع ذلك ، لا تحاول خلط مشروب وقت النوم الخاص بك باستخدام الزيوت الأساسية ، حيث يمكن أن يكون تناولها أمرًا خطيرًا. 

2- البابونج

عنصر شائع في شاي الأعشاب المخفف للتوتر ، يمكن أيضًا أن يكون البابونج الترابي مهدئًا للنوم . 

3- البرغموت :

يقول جالبر إن البرغموت المشرق والحمضيات يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في وقت النوم . 

4- كلاري سيج:

 وأنه تم العثور على حكيم كلاري لتعزيز المستويات الصحية من الكورتيزول (هرمون التوتر) ، مما يجعله زيتًا جيدًا يمكنك تناوله في منضدة النوم بعد يوم طويل، كما أن رائحته الحارة والحلوة قليلاً تجعله إضافة جيدة لمزيج التدليك أثناء النوم .

5- اليوسفي :

على الرغم من أنك قد لا تربط هذه الحمضيات الساطعة والرشيقة بالنوم ، إلا إنها يمكن أن تكون مفيدة في الجرعات الصغيرة (على الرغم من أنها بالتأكيد أكثر تحفيزًا بكميات أكبر).

أضف قطرة أو قطرتين إلى مزيج النوم أو الموزع للمساعدة في تحضير جسمك وعقلك للنوم .

يمزج للتجربة:

هل تبحث عن تحسين روتين الزيت العطري قبل النوم؟ جرب مزج بعض العطور المريحة معًا للحصول على مزيج رائع الرائحة.

 فيما يلي بعض المجموعات المعتمدة من الخبراء:

- اللبان والخزامى وخشب الصندل
- الخزامى ، كلاري المريمية ، البرغموت 

- طرق أخرى لتحسين النوم:

تشير الأبحاث إلى أن الزيوت الأساسية يمكن أن تساعد في تعزيز النوم ، ولكن التركيز هنا ينصب على المساعدة ، من المؤكد أن هذه الزيوت لا تعمل بمفردها ، ولا يمكنها التراجع عن أي عادات سيئة لوقت النوم . 

يحذر العالم ، "تذكر أنه لا توجد زيوت عطرية تعوض النقص التام في نظافة النوم ، لذلك يجب أن تكون جزءًا من نهج داعم للنوم".

يتضمن ذلك محاولة النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم (نعم ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع ) ، وتجنب الكحول والكافيين وأطعمة معينة في وقت قريب جدًا من وقت النوم ، والابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية في الليل ، وإعطاء نفسك متسعًا من الوقت استرخِ من اليوم ، وتناول مكملًا يعزز النوم للحصول على القليل من الدعم الإضافي حسب الحاجة.

اقرا ايضا : الورد البلدى».. ثروة مصرية جديدة تغزو الأسواق العالمية