تراجع أسعار العملات الأجنبية.. والروبل يدفع المتعاملين لبيع أصولهم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دفع تراجع اسعار العملات الاجنبية المتعاملين لبيع اصولا كثيرة لتلافي الخسائر في ظل توترات الاوضاع الاقتصادية والسياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية وما تبعه من انهيار للروبل الروسي
أظهرت بيانات من لجنة تداول العقود المستقبلية للسلع وفقا لبلومبرج أن صناديق التحوط قد أخطأت في اتجاه تعاملاتها حيال زوج اليورو/ الفرنك الأسبوع الماضي، حيث خفّضت الصناديق المدينة صافي صفقات بيع اليورو على المكشوف إلى أدنى مستوى منذ يوليو في الأسبوع المنتهي في 1 مارس، بينما زادت صفقات بيع الفرنك.
بما دفع دول الاتحاد الأوروبي الشرقية لتكثيف تدخلاتها في السوق لحماية عملاتها من التخارج، فقد باع البنك المركزي التشيكي العملات الأجنبية الجمعة الماضي لينضم إلى السلطة النقدية في بولندا التي تدخلت للمرة الثالثة الأسبوع الماضي.

اقرأ ايضاً |الروبل الروسي عند أدنى مستوى في تاريخه أمام الدولار
قال البنك الوطني السويسري إنه مستعد للتدخل والتعامل مع الفرنك الآخذ بالارتفاع بسرعة، حسب صحيفة "شفيز أم فوخين إنديه"، نقلاً عن عضوة مجلس إدارة البنك المركزي السويسري أندريا ميشلر. وأضافت ميشلر في مقابلة نشرتها الصحيفة السويسرية السبت أن البنك الوطني السويسري يتابع الوضع في سوق العملات الأجنبية عن كثب و"على استعداد للتدخل إن لزم الأمر
يذكر ان اليورو انخفض  إلى ما دون مستوى التعادل مع الفرنك السويسري، الذي يعتبر ملاذاً آمناً، في تعاملات آسيا الاثنين. هذه المرة الأولى التي يتراجع فيها إلى هذا المستوى منذ يناير 2015 وسط قلق المستثمرين المتزايد بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا. انخفض الزلوتي البولندي لأدنى مستوياته مقابل اليورو. كما تراجعت عملات دول أوروبا الشرقية مقابل الدولار في الأسبوع الماضي، مدفوعة بخسائر الروبل.".