باحثة بتكنولوجيا الأغذية: مصر تتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

الدكتورة ريهام عيسي الباحث بقسم تكنولوجيا المحاصيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية
الدكتورة ريهام عيسي الباحث بقسم تكنولوجيا المحاصيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

قالت الدكتورة ريهام سيد عبد السلام عيسي الباحث بقسم تكنولوجيا المحاصيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن السكر يعد من السلع الاستراتيجية الرئيسية والهامة في العالم، ويحظى باهتمام كبير لما يحققـه مـن قيمة مضافة وحجم عمالة واستثمارات عالية.

وأشارت الباحثة بقسم تكنولوجيا المحاصيل إلى أن السياسة الزراعية المصرية تسعى لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من هذه السلع الاستراتيجية، لذا تتجه جهود الدولة للتوسع في زراعة محصول بنجر السكر وخاصة في الأراضي الجديدة لزيادة إنتاج السكر في مصر وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وقد ساهم ذلك في الوصول للاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة كبيرة.

وأوضحت أن إنتاج السكر في العالم يعتمد على محصولين رئيسين هما قصب السكر وبنجر السكر وتعتبر مصر من الدول القليلة التي تزرع كلا المحصولين

بنجر السكر (أو الشمندر) Sugar beet:

هو محصول شتوي وأفضل ميعاد لزراعته في أكتوبر ونوفمبر، إلا أنه لا يتم إنتاج بذور البنجر في مصر حيث أن الظروف الجوية لا تساعد على التزهير وإنتاج التقاوي.

وتابعت يزرع البنجر في مصر في عدد من المحافظات اهمها كفر الشيخ، والدقهلية والغربية والبحيرة والشرقية والمنيا وأسيوط وبني سويف والفيوم. ومن أهم مصانع سكر البنجر بمصر في منطقة الحامول بمحافظة كفر الشيخ،

كما أقيمت مصانع في الدقهلية، والغربية والفيوم وذلك نظراً للأهمية الاقتصادية لبنجر السكر حيث يستخرج من الجذور أو الدرنات وهو الجزء الاقتصادي، وللجذور أشكال وأحجام مختلفة تختلف باختلاف الصنف المنزرع منها الجذور مخروطية الشكل بيضاء اللون وتحتوي على نسبة عالية من السكروز (15-20 %) ولكنها قد تختلف من صنف لأخر باختلاف منطقة الزراعة وموسم الحصاد.

وأكدت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية أن من مميزات التوسع في زراعة بنجر السكر في مصر أنه لا يحتاج الي كميات كبيرة من مياه الري مقارنة بقصب السكر، وله عائد مجزي.

كما تنجح زراعة البنجر في الأراضي الجديدة دون منافسة المحاصيل الرئيسية ويتحمل البنجر الملوحة والقلوية لذلك يمكن زراعته في الاراضي الملحية التي لا تصلح لزراعة المحاصيل التقليدية الشتوية الأخرى.

جدير بالذكر أن المساحة المنزرعة بمحصول بالبنجر هذا الموسم حوالي 620 ألف فدان تعطي إنتاجية حوالي 1.3 مليون طن سكر .

كما تبلغ مساحة قصب السكر المنزرعة خلال الموسم الحالي 340 ألف فدان تعطي إنتاج حوالي 900 ألف طن سكر وتكون إجمالي الإنتاجية للمحصولين حوالي 2.2 مليون طن سكر وإن إجمالي الاستهلاك المحلي يقارب 3 مليون طن أي أن هناك فجوة بين الإنتاج والاستهلاك حوالي 800 ألف طن لذا تسعى وزارة الزراعة إلى نشر الممارسات الزراعية الجيدة لزيادة الإنتاجية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر .

اقرأ أيضا «التموين»: قاربنا على الاكتفاء الذاتي من السكر والأرز