الزراعة: انتهاء أزمة الموالح المصرية مع روسيا.. وهذه تفاصيل الواقعة

موالح مصرية
موالح مصرية

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن السلطات الروسية رفضت شحنتين من البرتقال من شركتين مصريتين من كبرى شركات تصدير الموالح في مصر، مشيرًا إلى أن سلطات الحجر الزراعي في روسيا أوضحت أن سبب رفض الشحنات هو احتواء البرتقال على مطهر فطري غير مسجل بقواعد البيانات لديهم.

وأوضح العطار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الجمعة: "كل دول العالم تستخدم نفس المادة عند تصدير منتجاتهم الزراعية، ونحن نستخدم تلك المادة بالتركيزات المطابقة للمعايير الدولية".

وأشار الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إلى أن سبب رفض هيئة حماية المستهلك الروسية لدخول شحنات الموالح المصرية لأراضيها كان بمثابة حظر غير مباشر لجميع أنواع الموالح المصرية للتصدير.

وتابع الدكتور أحمد العطار: "تواصلت مع رئيس هيئة حماية المستهلك الروسي والسفير المصري في موسكو وأوضحت لهم أن المادة مدرجة ضمن قواعد البيانات الروسية، وتم تعديل الموقف الروسي على واردات الموالح المصرية وتم رفع الحظر عنها، مشيرًا إلى أن الموالح المصرية هي الاولى عالميًا على مستوى التصدير للعام الثالث على التوالي متخطية دول مثل أسبانيا وجنوب إفريقيا والمغرب.

أقرا ايضا      شوقى علام: رسالة النبى محمد هى آخر الرسالات