هل يجوز شرعا الاشتراك في نتفليكس؟.. مستشار المفتي يحسم الجدل

الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية
الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية

رد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، على سؤال أحد المتابعين نصه: هل يجوز شرعا الاشتراك في نتفليكس؟.

وأضاف مستشار مفتي الجمهورية، خلال لقائه في برنامج رأي عام الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد على فضائية تن: الشيء نفسه ليس له حكم، لكن لو نتفليكس تعرض أفلاما أو أشياء الكل يحكم أنها محرمة هنقول الاشتراك فيها لا يجوز، إنما لو بتعرض أشياء كويسة هنقول جائزة.

وأوضح مستشار مفتي الجمهورية: لو بتعرض الاتنين هنقول يجوز الاشتراك فيها لكن العبء عليك أنت أيها المكلف، فحاول أن تبعد عن الأشياء الوحشة وحاول تتفرج على الأشياء الكويسة الموجودة فيها.


وتابع مستشار مفتي الجمهورية: لكن سأقول شيء مهم إن سد الذرائع مهم الحقيقة، وأنا لا أعرف ماذا يقدمون بالضبط، لكن لو كان معظمها مثلا مش حلو والقليل من الحلو وأنا هدخل أفرز الحلو من الغير حلو فالأمر يحتاج مجهود خاص لو كان معي أسرة.

وكان البعض شن هجوما حادا على شبكة نتفليكس بعد عرضها فيلم أصحاب ولا أعز، لا سيما أنهم اعتبروه يروج للشذوذ وللخيانة الزوجية ويضرب بالأعراف والتقاليد عرض الحائط.

على جانب آخر، رد الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال أحد الأشخاص: هل أنا مخَير أم مسير؟.

وقال الدكتور مجدي عاشور، عبر صفحته على فيسبوك تحت عنوان دقيقة فقهية: لو رأيتَ لنفسك قوة ذاتية من صنع يدك فأنت مخير، وإذا رأيت أنك وكل ما فيك ليس منك، ولا هو لك، فأنت مسير، مضيفًا: المهم: أن تخضع لربك عند الأولى، وتسلم له عند الثانية، فافهم.