بسم الله

مصر والصين

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

مابين مصر والصين علاقات وثيقة تجمعهما منذ كان طريق الحرير الذى كان يربط الشرق بالغرب . والشعب الصينى له رصيد كبير لدى الشعب المصرى ، كما أن لنا رصيدا هائلا من المحبة لدى الشعب الصينى .

وهناك علاقات مصالح مشتركة ، السوق المصرى أكبر أسواق الشرق التى تسعى إليه الصناعات والمنتجات الصينية . كما أن القيادة الصينية تقدر الدور الريادى والحيوى لمصر فى المنطقة العربية وأفريقيا . لهذا كانت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين ومشاركته فى افتتاح الدورة الأوليمبية الدولية التى تستضيفها تلبية لدعوة من الرئيس الصينى شي جين بينج.

أكد الرئيس السيسى حرص مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة التي تعقد بين كبار المسئولين في مصر والصين ، للوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات ، خاصةً التنموية والاقتصادية والتجارية . وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية استغلالاً للفرص الاستثمارية الواعدة المتوافرة حالياً في مصر في مختلف القطاعات.

وفى اجتماع القمة بين الرئيسين والتى شهدته قاعة الشعب الكبرى ، تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون التنموي المشترك . وتم التأكيد على تطور الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والتجارية .

وأيضا أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، وتصنيع لقاحات كورونا،، والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات الكهربائية، فضلاً عن تعظيم التعاون والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين لنقل الخبرات الصينية في مكافحة جائحة كورونا. توافق الرئيسان على أهمية الدور الذي تضطلع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في تعزيز مبادرة الصين «الحزام والطريق». من خلال المنطقة المصرية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تساهم في دفع جهود مصر لتوظيف الموقع الاستراتيجي الهام لمحور قناة السويس سعياً لأن يصبح مركزا لوجيستيا واقتصاديا عالميا. وأيضا تعزيز التواصل والتشاور السياسي بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية. وكما قلت فإن الصين تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة بالنظر لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق المتوسط .
دعاء : اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك