البحوث الزراعية ينظم مدارس حقلية لزيادة الإنتاج الداجنى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقيمت مدرسة حقلية في الإنتاج الداجني بناحية ميت خاقان مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وذلك فى إطار إستمرارا أنشطة المدارس الحقلية لمركز البحوث الزراعية لتطبيق الأبحاث العلمية على أرض الواقع.

وشارك في فعاليات المدرسة الدكتور أحمد قنديل معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور على إبراهيم السلامونى معهد بحوث الإنتاج الحيوانى والدكتور رضا شاهين معهد بحوث الإنتاج الحيوانى و الدكتور معمر جابر جاد مدير محطة البحوث الزراعية بسرس الليان منسق المحافظة والمهندس محمد الصياد أخصائى الإرشاد ومسئول المراكز الإرشادية والمهندس محمد عبد الفتاح أخصائى الإرشاد بالمديرية والمهندس رمزى فريد مفتش الإرشاد بمركز شبين الكوم.

وقد تناولت المدرسة الحقلية الحديث عن الموضوعات الآتية:

- الأهمية الإقتصادية لتربية الدواجن وتحديد نوع الانتاج سواء بيض أو تسمين .

- اهم سلالات اللحم ومعدلات التحويل وسلالات البياض .

- إشتراطات إنشاء المزرعة لكل نوع

- نظم حفظ الحرارة داخل المزرعة والتهوية والنوافذ .

- عمليات التطهير والتعقيم وكذلك التحصينات .

- مدة دورة الإنتاج وأهم الأمراض وكيفية الوقاية والعلاج .

- كيفية حساب صافى الربح .

جدير بالذكر إن مصر تنتج ما يقارب من 1.4 مليار دجاجة سنويا تعطي حوالى 1.7 مليون طن لحوم بيضاء بنسبة 97% من الاكتفاء الذاتي وأن متوسط نصيب الفرد من الإنتاج الداجنى حوالي 14 كيلو في العام خاصة وأنها تعد أحد المصادر البديلة التي يلجأ إليها المواطنين في حالة إرتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

كما ساهم اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE باعتماد 30 منشآة داجنة خالية من إنفلونزا الطيور في فتح باب التصدير مرة أخرى لأول مرة منذ عام 2006 أي منذ حوالي 15 عام مما شجع العديد من المنشأت الداجنة للتسجيل كمنشأت معزولة حتى يسمح لها بالتصدير مما يعد دعما للاقتصاد الوطني .

كما أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة التوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين ووجه بتخصيص مساحات كبير من قطع الأراضي لضخ المزيد من الاستثمارات الداجنة في المناطق التي لا يمكن الزراعة فيها.

وتم تحديد أماكن إستثمار الدواجن بناءا على خريطة استثمارية يتم تحديدها مع المحافظين حتى نستطيع التوسع في الإنتاج الداجني فيها حيث تصل الإستثمارات الحالية إلى حوالي 100مليار لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين

اقرأ ايضا|المحاصيل الحقلية ينفذ 131 ندوة إرشادية خلال شهر يناير الماضي