5 منظفات طبيعية وصديقة للبيئة يمكن صنعها في المنزل

منظفات طبيعية
منظفات طبيعية

التنظيف هو أحد أبسط احتياجات الرعاية المنزلية، بينما نسعى دائمًا للحفاظ على مساحة معيشة نظيفة وإيجابية وسعيدة من حولنا ، فإن عملية التنظيف ذاتها قد تكون ضارة بالفعل وتسبب سلسلة من المضاعفات الصحية الضارة.

بعض المنظفات المنزلية الأكثر شيوعًا التي نشتريها اليوم محملة بمواد كيميائية مثل الفثالات والتريكلوسان، الموجودة في صابون غسيل الأطباق ومعاجين الأسنان ومزيلات العرق بينما الكبريتات شائعة في المنظفات وصابون الغسيل وحتى في بعض أنواع الشامبو، هذه المواد الكيميائية لها تأثير موثق على الصحة ومن المعروف أنها تتدخل وتؤثر على الوظائف الهرمونية والغدد الصماء والوظائف الإنجابية ، بل إنها تسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي عند التعرض لها ، على مدى فترة زمنية أطول.

نعرض 5 حلول فعالة في الحفاظ على منزلك آمنًا وجميلًا:

1- خل بالأعشاب والتوابل

صُنع هذا الخل المصنوع من الأعشاب والتوابل باستخدام الأعشاب والتوابل المنزلية وخل التفاح الأبيض، وهو من أكثر أنواع المنظفات فعاليةً وإنعاشًا لجميع الأغراض للمنازل.

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأعشاب ، مثل النعناع والتولسي وعشب الليمون أو أوراق النيم والتوابل مثل القرفة والقرنفل والزنجبيل، لإضافتها إلى الخل.

لا يمكن أن يساعد هذا المزيج فقط في تكوين رائحة مميزة ونكهة لسائل التنظيف، بل إنه يأتي أيضًا مع عدد لا يحصى من الخصائص المضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا.

يمكن صنعه ببساطة عن طريق نقع الأعشاب والتوابل طوال الليل في وعاء مليء بالخل ثم تصفية الخليط لصنع منظف متعدد الأغراض خاص بك.

يمكن استخدام هذا كمنظف للأسطح على المعدن والسيراميك ، ويمكن استخدامه إما عن طريق تخفيفه، للتنظيف المنتظم، أو غير مخفف، على البقع الصعبة.

2- خل الليمون:

مزيج آخر تم استخدامه بفعالية على مر العصور من قبل أجدادنا، وهو مزيج الليمون والخل، وباستخدام قشور الليمون وغيرها من قشور الحمضيات مثل البرتقال والجير الحلو في الخل، يمكن للمرء أن يخلق عامل تنظيف منعش وفعال.

يعالج المرارة وآلام المفاصل.. فوائد مزج زيت الزيتون وعصير الليمون

في حين أنه مثالي لجميع أنواع التنظيف ، فإن هذا المزيج هو الأكثر فعالية لتنظيف الأواني ، وأوعية الحديد الزهر ، وحوض المطبخ ، وحتى أرضيات المرحاض والحمام وما إلى ذلك ، إضافة قليل من الملح على الأواني مع البقع العنيدة ، واستخدام الليمون الخل المنقوع، لا يجعل الأواني نظيفة فحسب ، بل يساعد أيضًا في إزالة رائحة الطعام.

3- منظف ​​صابون متعدد الأغراض:

عامل تنظيف طبيعي قوي آخر هو صابون المكسرات أو ريثا، يستخدم بشكل شائع بين عشاق التنظيف الطبيعي كصابون غسيل فعال، وهو سهل الصنع ويمكن تحضيره في مجموعة متنوعة، في المنزل.

من نقع الأعشاب مثل التولسي والنعناع والليمون إلى إضافة قشور البرتقال والليمون ، يوفر هذا المنظف تنظيفًا فعالًا وآمنًا للأقمشة والأرضيات وقد تم استخدامه أيضًا كمنظف للشعر. 

4- جوز الهند 
كان جوز الهند من أكثر أنواع الفاكهة استخدامًا وقد اشتهر باستخداماته المتعددة، يُعد استبدال مقشر جوز الهند العادي أسهل طريقة للدعك وأكثرها فاعلية، بصرف النظر عن كونه مقشرًا طبيعيًا، فإنه يتميز بخصائصه الفريدة المضادة للميكروبات، ومن المعروف أنه آمن للاستخدام على الأسطح الرقيقة وكذلك على البقع الصعبة.

5- الانزيمات الحيوية

الإنزيمات الحيوية عبارة عن مزيج من المواد العضوية - مثل نفايات المطبخ ، المصنوعة من السكر الطبيعي والخميرة - البكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي.

للقيام بذلك، كل ما يحتاجه المرء هو قشور الفاكهة والخضروات، وسكر الجاغري أو السكر البني، والماء، ووعاء بلاستيكي محكم الغلق. يساعد صنع الإنزيمات الحيوية في المنزل على الاستفادة من فضلات المطبخ وتحويلها إلى منظف طبيعي قوي يمكن استخدامه لجميع الأغراض تقريبًا.


تعتبر البدائل الطبيعية المذكورة أعلاه آمنة وفعالة في حين أنها متاحة بسهولة واقتصادية.

سيساعد استبدال منظفات المنزل بهذه المنظفات على خلق بيئة آمنة وإيجابية في المنزل والمكتب.