«الطيران» ينوه عن مخاوف شبكات الجيل الخامس وغموض حول رحلات أمريكا من القاهرة

المركز الأعلامى لقطاع الطيران المدنى المصري
المركز الأعلامى لقطاع الطيران المدنى المصري

على الرغم من حالة من القلق التي انتابت شركات الطيران العالمية مع بدء تشغيل التقنية الجديدة لشبكات الاتصالات من الجيل الخامس في الولايات المتحدة الامريكية.. وتزايد مخاوف شركات الطيران وخاصة فى أمريكا من تداخل الترددات والإشارات الصادرة من أبراج الجيل الخامس  مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية وهو ماقد يؤثر على الأجهزة المستخدمة لقياس ارتفاعات الطائرات مما يؤثر على سلامة الرحلات خلال عمليات الهبوط  خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة. 

اكتفى المركز الإعلامي لوزارة الطيران المدني بإرسال بيانات الشركات العالمية المصنعة للطائرات وهي إيرباص وبوينج وقد أعربت الشركتان عن قلقهما حيال نشر تقنية الجيل الخامس في أمريكا، وذكرت شركة "إيرباص" أنها أرسلت تقريرا مشتركاً بالتنسيق مع "بوينج" لوزارة النقل الأمريكية أعربت الشركتان فيها عن قلقهما بشأن احتمال تعطل اجهزة طائراتها بفعل تقنية الجيل الخامس، وأوضحت  فى التقرير أن هذه الترددات الصادرة عن هذه التقنية يمكن أن تتداخل مع الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، والتى تسهل من عمليات الهبوط الآلي والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.

 

كما حذر رؤساء أكبر 10 شركات طيران أمريكية من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة .. وأكدت شركات الطيران الأميركية أن هذه التقنية قد تعطل ما يصل إلى أربعة في المئة من الرحلات اليومية، وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الطيران يونايتد إيرلاينز، سكوت كيربي، إن توجيهات تشغيل شبكة الجيل الخامس ستمنع استخدام أجهزة قياس الارتفاع الراديوية في حوالي 40 مطارا من أكبر المطارات الأمريكية.

بينما لم يصدر المركز الإعلامي أي تصريحات عن مسؤولين مصريين حول مصير تسيير الرحلات بين القاهرة والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تأخر عمل الشبكة عدة مرات، بسبب المخاوف التي أثارتها شركات الطيران، من أجل تدشين شبكات الجيل الخامس، من نهاية العام الماضي، إلى مطلع الشهر الجاري، وقد يؤجل مرة أخرى، وكان الاتحاد التجاري لقطاع الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة - المعروف باسم CTIA - قد قال إن شبكات الجيل الخامس آمنة، متهماً قطاع الطيران بإثارة مخاوف وتشويه حقائق.