نصائح هامة لمزارعي الخضر تحت الانفاق البلاستيكية خلال الطقس السيء

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إنه يتعين على مزارعي الخضر تحت الإنفاق البلاستيكية خلال الفترة الحالية الانتباه والتركيز خاصة مزارعي الطماطم والباذنجان والفلفل والكوسة والكنتالوب والبطيخ تحت الإنفاق في مناطق كفر الشيخ وشبين القناطر , الصحراوي غرب وشرق الدلتا وباقي المناطق خارج الوادي والدلتا وغروب المنيا وبني سويف .

وقال الدكتور محمد فهيم أن الزراعات في الفترة من 5 - 20 نوفمبر 2021 وكانت الحرارة مرتفعة نسبياً وبالتالي أدى ذلك إلى زيادة العرش والمجموع الخضري وأصبح أكثر غضاضة وأطول من المعتاد والمشكلة الكبيرة أن يلامس العرش بلاستيك الأنفاق من الداخل وقت انخفاض الحرارة أو حدوث صقيع .

وتابع أنه من المتعارف عليه أن انخفاض درجة حرارة النهار عن 10 م يؤدي إلى توقف نمو النباتات وكلما انخفضت درجة الحرارة عن ذلك كلما زادت أضرار البرودة على النباتات إلا أن محصول الطماطم بالتحديد لا تتحمل انخفاض درجة الحرارة إلى درجة الصفر المأوى حيث تحترق الأوراق وتتلف الأنسجة الغضة بالنباتات مثل القمم النامية والأفرع الصغيرة الحديثة التكوين حتى تذبل النباتات وتموت.

وأوضح خبير المناخ الزراعي أن محصول الكنتالوب من النباتات شديدة الحساسية للبرودة والصقيع ويؤدى إنخفاض درجة الحرارة إلى قلة سرعة نمو النباتات فتصبح قصيرة وأوراقها صغيرة مما يؤدى انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 14 ْم إلى توقف النمو بينما يؤدى انخفاض درجة الحرارة إلى 5 ْم إلى موت النباتات متأثرة بالصقيع .

وتابع وأيضا في الكنتالوب يؤدى انخفاض درجة الحرارة إلى أقل من 14 ْم إلى تساقط الأزهار الأنثوية وانخفاض الإنتاج بشدة بينما انخفاض درجة الحرارة إلى 5 ْم يؤدى إلى موت النباتات متأثرة بالصقيع ويؤدى انخفاض درجة الحرارة ليلا عن 15 ْم إلى زيادة الأزهار المؤنثة فيعطى النبات ثمارا صغيرة الحجم مع التأخير في النضج وارتفاع نسبة السكريات بالثمار

وأضاف أن انخفاض درجة الحرارة ليلاً في المراحل الأولى للنمو يؤدى إلى ظهور لون بنفسجي على البادرات وضعف نمو النباتات حيث تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على امتصاص الفسفور فتظهر تلك الأعراض.

وقال كلما كان الفروق بين درجات حرارة الليل والنهار كبيراً ساعد ذلك على زيادة النمو الخضري، ويكون معدل نمو النبات بطئ إذا كانت درجة الحرارة ثابتة ليلاً ونهاراً ولا يحدث عقد للثمار إذا انخفضت درجة حرارة النهار إلى اقل من 12 م وذلك يرجع لموت حبوب اللقاح، بينما إذا انخفضت درجة حرارة النهار إلى 15 م فأن حبوب اللقاح لا تموت ولكن يكون نمو الأنبوبة اللقاحية بطئ.

كما لا يحدث تلون لثمار الطماطم إذا انخفضت درجة الحرارة عن 13م وذلك لأن درجة الحرارة المناسبة لتكوين صبغة الليكوبين المسؤلة عن اللون الأحمر بالثمار هى 24م لافتاً إلى أن انخفاض درجة حرارة الليل عن 10 م يؤدىةإلى ظهور أعراض شاذة على الثمار (فتأخذ الثمار شكلاً غير منتظم أو يصبح لون اللحم غامق فى داخل الثمرة).

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن الرطوبة النسبية تعتبر ذات أهمية كبيرة للطماطم طالما كانت فى الحدود المناسبة من 60 – 70 % حيث يؤدى مستوى الرطوبة النسبية المناسب إلى تخفيف الأثر المباشر للصقيع واضراره على أنسجة النبات والمحافظة على حيوية حبوب اللقاح وعدم جفافها، وسرعة إنباتها عند عملية الإخصاب.

وتابع بينما يؤدى ارتفاع درجة الرطوبة النسبية ارتفاعاً كبيراً لدرجة التشبع إلى انتشار الأمراض الفطرية وإعاقة إنتشار حبوب اللقاح وقلة النتح فى النباتات مما يؤدى إلى قلة امتصاص العناصر وخاصة الكالسيوم وظهور الإصابة بمرض تعفن الطرف الزهري، ولهذا يجب مراقبة الرطوبة بداخل النفق مراقبة دقيقة مع اتباع التهوية الجيدة فى حالة ارتفاعها بالنفق.

وشدد مدير مركز معلومات المناخ على ضرورة إتباع عدد من الإجراءات والإرشادات الوقائية لتفادي حدوث أى أضرار خلال هذه الفترة على أن يكون .

** الري في الصبح بدري ويكون خفيف في توقيتات قريبة ، والابتعاد عن التفريق .

** إضافة نصف كيلو أحماض أمينية للفدان أو منشط الجذور مع الهيومك أو الفولفيك أسيد.

** إضافة نصف لتر جلوكونات نحاس للفدان ، أو هيدروكسيد نحاس معلق مع كيلو كبريت ميكروني للفدان .

** التسميد الازوتي في صورة سلفات نشادر فقط أو نترات كالسيوم ..

** التهوية الجيدة التي لا تجعل النفق مشبع بالمياة، لأن ذلك يقلل من فرص تجمد البخر تحت البلاستيك .

** الرش بالأحماض الأمينية أو السيتوكينيات ، أو سيليكات البوتاسيوم ، أو الطحالب البحرية ويجوز الخلط .

** يمكن التعفير بالكبريت مع عدم الرش قبله بالنحاس أو أحد المركبات المتضمنة لأحد صور النحاس كأكروبات النحاس أو ما شابهها لضمان عدم تسمم النبات .

 

 

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏نص مفاده '‏الزراعات تحت الانفاق دكتور محهد على فهيم الاعتبارات والتوصيات فى توقينات البرودة الشد‏'‏‏

اقرا ايضا :الاحتياطات الواجب اتباعها لحماية المحاصيل الزراعية خلال موجة الطقس السيئ