بايدن يضغط على نتنياهو لفتح معبر كرم أبو سالم في غزة

الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

في محادثة هاتفية استمرت 30 دقيقة، اليوم الاثنين 6 مايو، طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة على الفور لدخول المساعدات الإنسانية، وفقًا لمسؤول أمريكي.

وجاءت هذه المطالبة في سياق مناقشتهما لمفاوضات صفقة الرهائن والاستعدادات الإسرائيلية لشن عملية برية في مدينة رفح، كما ذكرت وكالة أنباء "أكسيوس" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

وأفادت البيت الأبيض أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وافق على ضمان بقاء معبر كرم أبو سالم مفتوحًا لإدخال المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

ويسعى بايدن لإنقاذ صفقة الرهائن المتعثرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ فترة طويلة، وتجنب عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في رفح حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني للاحتماء هناك.

وفي تحضير لعملية برية محتملة، بدأت إسرائيل يوم الاثنين إجلاء المدنيين الفلسطينيين من المناطق الشرقية في رفح القريبة من الحدود معها، حسبما أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وكان معبر كرم أبو سالم الرئيسي لنقل المساعدات عبر الشاحنات بين إسرائيل وغزة قد أغلق يوم الأحد بعد هجوم لحماس على نقطة تفتيش للجيش الإسرائيلي أسفر عن مقتل 4 جنود.