توتر سياسي في إسرائيل..

نتنياهو: «جانتس» اختار توجيه التهديدات لي بدلا من حماس

 رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في بيان صادر، اليوم السبت 18 مايو، بأن وزير الدفاع في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس، قد قرر توجيه تهديدات له بدلا من حركة "حماس" الفلسطينية في ظل التوترات القائمة بين الجانبين منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال نتنياهو: "إن جانتس اختار وضع شروطه في الوقت الذي يخوض فيه الجيش الإسرائيلي قتالا ضد حماس في غزة".
«نتنياهو» يمضي وحده| واشنطن تنأى بنفسها.. وبايدن يحجب القنابل الأمريكية عن إسرائيل

ويُصدر وزير الدفاع في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس، مساء اليوم، وبحسب ما هو مقرر، بيانًا إعلاميًا، يُعلن فيه عن قراره بالانسحاب من الحكومة، لكنه سيحدد شروطه الضرورية لبقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحكومة.

وتأتي هذه التصريحات المرتقبة لجانتس عقب إعلان نتائج استطلاع "معاريف" عن تراجع معسكره الحكومي بمقعدين إلى 30 وزيادة الليكود بمقعدين إلى 19 مقعدا.

وأظهر الاستطلاع أيضا أن جانتس يتقدم على نتنياهو بنسبة تأييد 45% مقابل 35%.

كما يأتي تصريح الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بعد تصريح وزير الدفاع يوآف جالانت الذي دعا نتنياهو إلى اتخاذ قرار وإعلان أن إسرائيل لن يكون لها سيطرة مدنية على قطاع غزة.

وأكد وزير الدفاع جالانت، على أن هذا هو الأمر الصحيح لإسرائيل بأي ثمن.

من جهته، توجه زعيم المعارضة يائير لابيد إلى جانتس قائلا: "عليه أن يعلن الليلة أنه سيستقيل من أفظع حكومة في تاريخ إسرائيل، عليه أن يعلن أنه لم يعد مستعدا لمد يده للتخلي عن المختطفين.. التخلي عن الشمال.. وسحق الاقتصاد والطبقة الوسطى".

كما انتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير دفاعه: "أطرح الموضوع في مجلس الوزراء دون إجابة.. اليوم التالي لحماس لن يتحقق إلا من خلال السيطرة على العناصر الفلسطينية التي ستكون بديلا لحكم حماس".

وأضاف، أن خطة الاتجاه الخطير الذي يروج لنظام عسكري إسرائيلي في غزة لم يتم طرحها للمناقشة.

وواجه جالانت انتقادات شديدة من أعضاء الكنيست في حزب الليكود والائتلاف بشكل عام.