روسيا تعلن عن عقار جديد «يمنع تكاثر فيروس كورونا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال ألكسندر جينتسبيرج، مدير المركز القومي للبحوث في علم الأوبئة والأحياء الدقيقة "جاماليا"، اليوم الأحد 19 ديسمبر، إن التجارب السريرية لعقار روسي من شأنه أن يمنع تكاثر فيروس كورونا، من المقرر إجراؤها في النصف الثاني من العام المقبل.

وقال جينتسبيرج، في تصريح اليوم لقناة "روسيا 1"، إن "الدواء الثاني، الذي ستبدأ تجاربه السريرية، كما أعتقد، في النصف الثاني من عام 2022، هو مركب كيميائي جزيئي صغير، والذي سيعمل على منع تكاثر الفيروس في المرضى الذين هم بالفعل في مراحل خطيرة من المرض".

من جهة ثانية، أشار جينتسبيرج إلى أن العقار الثالث، والذي يحمل اسم فتورتيازينون، والذي سيمنع المضاعفات البكتيرية الشديدة بين المرضى، يخضع حاليا للمرحلة الثانية من التجارب السريرية.

يذكر أن وزارة الصحة الروسية سجلت أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19"، في أغسطس 2020، طوره مركز جاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك V" فعالية تتجاوز 91.6% ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يومًا.

ويعتبر لقاح "سبوتنيك V" واحدًا من أفضل ثلاثة لقاحات ضد فيروس كورونا في العالم من حيث عدد الموافقات التي حصل عليها المنظمون الحكوميون، وتم تسجيله من قبل 50 دولة، يتجاوز إجمالي عدد سكانها 1.3 مليار شخص.

وكان ألكسندر جينتسبيرج، قد أعلن في 14 ديسمبر، عن البدء بالمرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" المعدل ضد سلالة أوميكرون من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: نتوقع الحصول على وثائق خاصة بلقاح «سبوتنيك V» قريبًا