أكلة جدتى.. وفاء عامر| الفطير المشلتت ملوش بديل

أكلة جدتى  الفطير المشلتت ملوش بديل  - وفاء عامر
أكلة جدتى الفطير المشلتت ملوش بديل - وفاء عامر


«أحلى حاجة فى الدنيا طعم الفطير المشلتت من إيد جدتي.. كان ليها مكانتها الخاصة عندى وعند كل أفراد أسرتي».. بهذه الكلمات وصفت الفنانة وفاء عامر أكل جدتها، وأضافت: «مهما كلت فسيظل الفطير المشلتت بالسمن البلدى من ايد جدتى ملوش بديل».


وأضافت: «كنت بستنى اليوم اللى نروح عندها عشان ناكل أحلى المعجنات لأن جدتى كانت بارعة فى كل أنواعها وخاصة الفطير لدرجة أن محدش كان بيعرف يعمله زيها».

وقال: «الفطير كان لونه ذهبى لامع يتاكل حاف والحمد لله أنى اتعلمت طريقة التحضير وبعمل زيه بالظبط»..

وعن طريقة التحضير، قالت الفنانة وفاء عامر، أولا نقوم بتحضير المكونات وهى عبارة عن كيلو دقيق، وملعقة كبيرة سكر، ونص ملعقة كبيرة ملح، وربع  ملعقة صغيرة بيكنج باودر، وسمن بلدى لعملية الفرد، وماء فاتر للعجن، وعقب ذلك نبدأ بخلط كل المواد الجافة مع بعضها البعض ونقلبها جيدا ونبدأ نعجن بالماء بشكل تدريجى إلى أن «تلم» العجينة معنا ونستمر بعدها فى العجن لمدة لا تقل عن الربع ساعة لتصبح ناعمة ومطاطة وندهنها زيت ونلفها كى «ترتاح» مدة لا تقل عن الساعتين..

وأضافت، ثم نضع كمية متوسطة من الزيت على السطح الذى نعمل عليه ونبدأ فى فرد العجينة يدويًا بدون استخدام أى «نشابة» فالعجينة ستنفرد جيدًا لكونها مرتاحة، ومع الفرد والتهوية نضع «سمنة سايحة» على كل جزء منها ونفرد قدر الإمكان بحيث تصبح العجينة شفافة ونبدأ فى تطبيقها ولمها فى شكل كورة وأهم خطوة إننا نحافظ دائمًا على وجود السمنة بين كل طبقة والثانية قبل ثنيها..

وهنا نترك العجينة ونغطيها لمدة نصف ساعة، كى ترتاح ونكون مجهزين صينية الفرن مدهونة زيت وسمن مع مراعاة أن يكون الفرن ساخنا جدًا على أعلى درجة حرارة فنشعله من وقت الفرد، وندخل الصينية الفرن لعشر دقائق بدون فتح كى تعلو وتورق، وبعدها نفتح عليها ونفتح الشواية، وسنلاحظ أنها أخذت لون حلو وهنا نخرجها من الفرن، ونرشها فورًا بماء فاتر من على بعد ونغطيها بفوطة جافة ونظيفة، ويقدم مع الجبن القديم والعسل والقشطة..

وبالهنا والشفا.

إقرأ أيضاً|أكلة جدتي| تاتيانا..البندورة باللحمة المفرومة تدرس للطهاة