رغم «خطورة الوضع».. وزير الصحة الألماني يعارض التطعيم الإجباري ضد كورونا

ينس شبان
ينس شبان

قال وزير الصحة الألماني ينس شبان، إن التطعيم الإجباري العام ضد فيروس كورونا، لن يكسر الموجة الحالية المميتة للوباء، مبديا تشككه حيال هذه الخطوة.

وكان شبان، قال في تصريحات سابقة، إن موجة كورونا الرابعة، التي اجتاحت ألمانيا أدخلت البلاد في حالة طوارئ، مضيفًا أن الوضع أصبح أكثر خطورة.

وفيما أيد العديد من حكام الولايات الألمانية تطبيق التطعيم الإجباري، قال الوزير الذي ينتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل، اليوم الثلاثاء، في تصريحات لمحطة إذاعة "دويتشلاند فونك"، إن هذه الموجة لن تنكسر عن طريق تطعيم إلزامي "سيأتي تأثيره بعد فوات الآوان"، على حد قوله.

ويرى شبان بدلًا من ذلك ضرورة تقليل المخالطات والتحرك على نحو حاسم على مستوى الدولة، لافتًا إلى أن الجدل حول إلزامية التطعيم لن يؤدي في الوقت الراهن إلى الهدف المنشود منه وكسر الموجة الحالية للوباء.

وقال شبان إن التطعيم الإجباري "لا يمثل قضية قانونية فقط، بل يمثل كذلك قضية العلاقة بين الدولة والمواطن، فهي قضية حرية ومسؤولية"، مشددًا على أن مسألة أخذ التطعيم تمثل مسؤولية أخلاقية ومجتمعية.

ودخلت ألمانيا "الموجة الرابعة" من جائحة كورونا بأرقام قياسية، أعلنت الحكومة على إثرها دخول البلاد في حالة طوارئ وطنية، في ظل موقف مأساوي للغاية.