أما قبل

قرار لا يجب تنفيذه!

إبراهيم المنيسي
إبراهيم المنيسي

« كان من الممكن أن يظل محمد صلاح فى قريته ينتظر فرصة عمل مثل ملايين الشباب ولكنه انطلق يحلق فى سماء الكون ما بين إيطاليا وإنجلترا متحدياً كل العقبات والظروف .. وأخيراً وجد نفسه فى ضيافة البيت الملكى فى إنجلترا أعرق وأقدم ممالك الدنيا فى حضرة الأمير ويليام والأميرة كيت …». هذه كانت كلمات الشاعر الكبير فاروق جويدة فى مقدمة مقالته بالأهرام أمس عن محمد صلاح ونموذجه الملهم والمبدع والمشرف ، وقد وقعت عيناى على مقالة شاعرنا المبدع بينما كانت تسكننا صدمة ودهشة قرارعجيب لو كان قد صدر فى طفولة صلاح لما تمكن هذا الموهوب الاستثنائي من مغادرة قريته نيجريج بالغربية ولظل كما قال الشاعر الكبير ينتظر فرصة عمل ربما يجدها بالجمعية الزراعية !

القرار الغريب ..والغبي (عفواً لقسوة الوصف لكنه كذلك بالفعل) صدر، كما قالت وسائل إعلام، عن اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد الكرة ولم تتح لنا فرصة مراجعة من أصدروه ليس لمعرفة حيثياته فهى واضحة وكارثية .. ومش محتاجة مراجعة !

القرار الأغرب يقضى بمنع انتقال أى ناشئ لأى ناد يبعد عن محل إقامته بمسافة ٥٠ كيلو متراً على أن يطبق هذا القرار من الموسم الحالى .. والسبب قال إيه «الحفاظ على المواهب فى مناطقها وحماية الأندية الصغيرة من الأندية أصحاب الموارد من تفريغ الأولى من مواهبها لامتلاكها موارد أكبر»!!

هل هذا معقول .. الناشئ الموهوب فى قريته مثلاً لا يمكنه اللعب لناد فى محافظته أو محافظة مجاورة مادامت المسافة ٥٠ كيلو متراً ، يعنى حتى بين أندية الصعيد نفسها لا يمكن تحريك المواهب التى حرم عليها القرارالعجيب فرصة اللعب للأهلى أو الزمالك أو إنبي والجيش والمقاولون وغيرها من أندية القاهرة التى تغذت تاريخياً على مواهب فذة من الأقاليم قدمتهم للكرة المصرية ومنتخباتها، وليس صلاح والننى وتريزيجيه والشناوى إلا حبات فى عقد طويل لم يره صاحب القرار الكارثي الذى اكتفي فقط بالنظر لناد ثرى حديث يسعى لجذب المواهب ورعايتها .. وما المشكلة فى ذلك .. ألا تحتاج قاعدة رعاية الموهوبين بل وحتى الممارسة لدينا لمزيد التوسيع وضخ الآلاف فيها .. يعنى القاعدة الفقيرة نخنقها أكثر بسبب نظرة قاصرة لتجارب أندية ثرية أو جاذبة .. ما المانع أن تنشط أندية الأقاليم جميعها وتسعى لاكتشاف المواهب والتنقيب عنها بالقرى والنجوع والأحياء الشعبية ورعايتها وبيع المناسب منها بعد صقلها للأندية الكبرى والخارجية وفقاً لنظام احترافي يجب تطوير آلياته وتوسيع شرايينه ليستفيد الجميع ..؟! .

كيف نتعامل مع حركة المواهب الرياضية بمنطق حظر انتقال المواشي ( لا مؤاخذة ) والفراخ البيضاء بين المحافظات كما حصل من قبل حفاظاً على أسعار اللحوم والثروة الداجنة؟!.
هل مطلوب بهذا القرار خنق كل الأندية والموهوبين معا وقصر الحركة على الخمسين كيلو لينضب معين الأندية الكبري بالقاهرة التى يتغذى أكثر من عشرين ناديا بالدرجة الأولى والثانية فيها على طبق واحد بينما يبقي موهوبو الأقاليم من عينة صلاح وغيره محرومين من حلم الأضواء والتحرك والترقي .. أم ترى بات مكتوبا على أولياء أمور الموهوبين بالأقاليم البحث عن شقة بالقاهرة أو ضرب عقد إيجار وتغيير محل الإقامة للتحايل على هذا القرار القراقوشي ؟!!

هذا قرار فيه من العنصرية المبنية على أساس التقسيم الجغرافي والتفريق بين أبناء الوطن الواحد ما يدفع كل واع وحريص على حقوق بنى وطنه وأبناء الفقراء الموهوبين للوقوف بقوة ضده ..
هذا قرار لا يجب تنفيذه . إحنا بجد بنهرج !!