ريش والمخرج الموهوم

وليد قطب
وليد قطب

منذ خمس دورات متتالية لمهرجان الجونة ، لم تكن هناك حالة من الجدل الشديد ، الا الانتقادات التى توجه لضيوف المهرجان ، حول عرض الازياء المستمر، سواء كان للرجال او السيدات المشاركين فى المهرجان ، ولكن ما حدث اثناء عرض فيلم " ريش " ضمن مهرجان الجونة وبعد مرور ساعة من العرض حدثت حالة من الاستياء من احداث الفيلم من الفنانين الذين تركوا قاعة  العرض، وهم شريف منير واحمد رزق واشرف عبد الباقى ولكن لماذا تركوا العرض مع ان هذا الفيلم قد حصد العديد من الجوائز الدولية منها مهرجان" كان " بفرنسا.

لقد اعترض هؤلاء الفنانين على احداث الفيلم ليس اعتراضا على ابطال الفيلم ولكن لما  شاهدو من احداث ومناظر تسىء لمصر  وتدور احداث " ريش " على  قصة رجل يتحول الى دجاجة اثناء الاحتفال بعيد ميلاد ابنة وعندما فشل الساحر فى السيطرة على عودة الاب مرة اخرى لتعيش الزوجة والابناء حياة قاسية.

والغريب فى الامر انه فى شهر يوليو الماضى شاهدنا برامج التوك شو تستضيف أبطال الفيلم.. فمثلا برنامج الإعلامية لميس الحديدى ومنى الشاذلى وجاسمين طه.. احتفالا بحصول فيلم "ريش " على جائزة مهرجان " كان " وكانت الفرحة تملا عيون هؤلاء ولكن الغريب فعلا انهم لم يشاهدوا أحداث الفيلم وقدموا التهنئة لأبطاله.

ألا تعقلون عن من تتحدثون.. إنها مصر يا سادة  و خاصة وأن الفيلم مصري ولكن تم إنتاجه بتمويلات أجنبية ليظهر الدولة في أسوء حال .
وخاصة وقد ساهم في إنتاج الفيلم تعاون بين فرنسا ومصر وهولندا واليونان، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.
فقد اكد المغادرون للعرض أن الفيلم يعرض مشاهد غير حقيقية، ولا تظهر صورة مصر التى يعرفها الجميع .
ولكن بعد العرض أقيم مؤتمر صحفي لصناع الفيلم  وبحضور مخرج العمل عمر الزهيري والمنتجة شاهيناز العقاد.

قال عمر في البداية سمعت عن انتقادات بعض الفنانين للعمل، ولكن أنا قدمت السينما المقتنع بها، والتي تحمل أفكاري ومن الطبيعي أن يحدث صدام، وحينما وصلت مهرجان" كان " لم اكن أعرف ما سيحدث بعدها.


ألا تعلم أيها المخرج ان هذا الفيلم ممول لتشوية صورة مصر امام العالم " اياك ان تظن ان فكرة الرجل الذى تحول الى دجاجة هى من منحتك تلك الجائزة ، لا والله ولكن اساءتك لمصر وشعبها هى من منحتك جائزة  " كان " .
الا تعلم ايها الفنان الموهوم ان مصر تغيرت خلال الفترة الماضية ، الا تعلم ان هناك قائدا لمصر يسعى ليلا ونهارا لتغيير تلك العشوائيات واستبدالها بمساكن تليق بالمصريين .


إن اقتناعك بما قدمت وبما يدور فى افكارك سيئ جدا لأنك اخرجت ما بدخلك تجاه بلدك .


وفى النهاية تحية لهؤلاء النجوم الذين خافوا على سمعة مصر، وستظل  مصر بلد الوطنية والشرفاء تحيا مصر .