صحتك بالدنيا

«الفينير» تمنحك ابتسامة واثقة

الفينير
الفينير

كتبت: إيمان طعيمة

ظهرت خلال السنوات الأخيرة تقنيات عديدة لتعديل الأسنان، إلا أن «الڤينير» تعتبر من التقنيات الحديثة التى ظهرت أخيراً فى عالم تجميل الأسنان، والتى يلجأ إليها البعض بغرض الحصول على ابتسامة جميلة وواثقة.


يقول أخصائى جراحة وتجميل الفم والأسنان، الدكتور شادى ناصف، إن «الڤينير» عبارة عن تقنية وضع قشور خزفية رقيقة جداً لا يتجاوز سمكها نصف مليمتر، ويتم لصقها على الأسنان بلاصق طبي، وذلك بهدف تعديل شكل الأسنان وعلاج مشكلة الفراغات التى توجد دائماً فى حالة الأسنان صغيرة الحجم.. ويعمل «الڤينير» أيضاً على إزالة تصبغات الأسنان وعلاج اعوجاجها، بالإضافة إلى تجميل حجم الأسنان، كما يمكن اختيار اللون المناسب الطبيعي.


ولكن الدكتور ناصف أوضح أيضاً أن لـ«الڤينير» عدة عيوب منها عدم القدرة على إصلاح القشرة المكسورة من الأسنان، كما أنه يجرى إزالة جزء من مينا الأسنان عند تركيب «الڤينير» الثابت، بالتالى لا بد من اتخاذ القرار بعد تفكير متأنٍ قبل بدء تنفيذ هذه التقنية، ويجب أن نعلم أن إزالة هذا الجزء من المينا تتسبب فى جعل الأسنان أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول المشروبات التى قد تؤدى إلى تصبغ «الڤينير» مثل القهوة والشاى، وكذلك تجنب تناول الأطعمة الصلبة التى قد تؤدى لكسر هذه الطبقة المغلِّفة للأسنان.