قطعت 7 آلاف كيلو خلال 20 يومًا.. نرصد تجارب تشغيل «نصر E70» في الشوارع

السيارة الكهربائية تستعد للتجربة فى الشوارع
السيارة الكهربائية تستعد للتجربة فى الشوارع

طفرة كبيرة تحدث على أرض الواقع داخل «النصر للسيارات» التى عادت للحياة مجددا بعد القرارات المهمة والسريعة لإعادة إحياء الشركة التاريخية التى أسسها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وكانت من القلاع الصناعية التى ساهمت فى حرب أكتوبر المجيد.. اهتمامات وتوجيهات الرئيس السيسى أعاد الحياة مرة أخرى للنصر بشراكة صينية، لإنتاج «نصر E70».

وبالفعل بدأت السيارة الكهربائية «نصر E70» الاختبارات فى شوارع المحروسة بعد أن تم الإعلان عن انطلاقها لمدة 3 شهور متواصلة لحين وصولها إلى 30 ألف كيلو حتى يتم الإعلان عن المواصفات النهائية للسيارة التى سيتم إنتاجها محليا بمصانع شركة النصر للسيارات، بنسبة مكون محلى 57%، لانتاج 25 ألف سيارة سنويا فى الوردية الواحدة وتزيد إلى 50 ألفا إذا تم العمل بنظام الورديتين.. 

رصدت «الأخبار» تجارب تشغيل «نصر E70» فى الشوارع المصرية، بعد مرور 20 يوما، وخلال تلك المدة الاختبارات تتم بصورة طبيعية ولا يوجد تأثير كبير على أداء السيارة، إلا أن الموجة الحارة التى شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية أثرت بشكل بسيط على عمليات التبريد.

وأكد المهندس هانى الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، أن تجربة السيارة الكهربائية داخل الشوارع المصرية، تتم بصورة طبيعية بعد مرور 20 يوما على بدء التجارب، والتى سوف تستمر لمدة 3 شهور لقطع مسافة 30 ألف كيلو متر حتى يتم الإعلان عن المواصفات النهائية للسيارة التى سيتم إنتاجها محليا بمصانع شركة النصر.

وأضاف الخولى فى تصريح خاص لـ «الأخبار»، أن ارتفاع درجات الحرارة و«سخونة الجو» خلال الأيام الماضية كان له بعض التأثير البسيط فى عمليات تبريد السيارات، ونعمل على الوصول إلى المواصفات النهائية وإبداء جميع الملاحظات حتى نقدم خدمة متميزة ومواصفات عالية الجودة للزبائن.

وأشار إلى أن البطارية هى المكون الرئيسى فى السيارة الكهربائية وسوف نمنح الضمان عليها لمدة 8 سنوات للمواطنين، لذلك يجب التأكد من أن الأمور تسير بشكل طبيعى فى كل الأجواء، مبينا أن أعلى السيارات قطعت مسافة 7 آلاف كيلومتر فى الشوارع المصرية خلال تلك الفترة.

وعن مميزات السيارة أوضح الخولي، أن السرعة القصوى تصل إلى 150 كم/س بقدرة 145 حصانا ومدى قيادة يتخطى 400 كم فى الشحنة الواحدة، وتحتوى على أنظمة أمان متطورة مثل ABS، EBD، ESC، BA، TCS، HSA، بالإضافة إلى مواصفات رفاهية متعددة، مثل فتحة سقف وكراس كهربائية وشاشة تحكم ومكيف هواء بتكنولوجيا بلازما، وأنظمة أمان إضافية مثل الرؤية المحيطية 360 درجة، مؤشر ضغط الاطارات BSD، Reversing Radar.

وأشار الخولي،إلى  أنه يمكن شحن السيارة الكهربائية بشواحن متباينة السرعات، أبطأها الشواحن المنزلية بقدرة ٢.٣ كيلو وات ساعة والتى يتم توفيرها مع السيارة ولا تحتاج إلى أى تجهيزات كهربائية، وأخرى بقدرة ٧.٣كيلووات ساعة تحتاج إلى تجهيز بسيط لتوفير مخرج كهرباء ( ٣٠-٤٠ أمبير) وثمنها حوالى٥ آلاف جنيه، والأخيرة قادرة على شحن كامل البطارية فى (٦-٧ ساعات)، وتتيح الشحنة الكاملة لبطارية السيارة E70 السير لمسافة ٤٠٠ كيلو متر، وهناك نوع ثان من الشواحن، والذى يتم استخدامه فى أغلب المحطات العامة فى العالم سرعته ٢٢ كيلو وات ساعة، وهو قادر على شحن كامل البطارية للسيارة فى أربع ساعات، أما النوع الثالث من الشواحن يكون بسرعة تتعدى الـ٥٠ كيلو وات ساعة على التيار المباشر DC، وهذا النوع قادر على شحن كامل البطارية فى٣٠-٤٠ دقيقة، ويتم استخدامه فقط فى حال الطوارئ داخل المدن أو على الطرق السريعة نظرًا للنواحى فنية، حيث يؤدى استمرار استخدامه لتقليل عمر البطارية على المدى الطويل، كما أن تكلفة الشحن تكون ٢-٣ ضعف التكلفة للنوع الأول/الثاني، وتوفر التكلفة التشغيلية للسيارة الكهربائية على مدى ٣٠٠ ألف كيلومتر ما يقارب الـ٢٠٠ ألف جنيه عن السيارة المسيرة بالبنزين ٩٢.