«على عينك يا تاجر».. شوراع الإسكندرية تحت سيطرة الباعة والمقاهي

إحتلال المقاهى و الباعة الجائلين للأرصفة
إحتلال المقاهى و الباعة الجائلين للأرصفة

يعاني المواطن السكندري من احتلال المقاهى والباعة الجائلين للأرصفة، حتى نهر الطريق أصبح تحت سيطرة " التكاتيك " ، فأصبح الطريق العام بالنسبة للمواطن السكندرى "سيرك" بلا صاحب.

تجولت "بوابة أخبار اليوم" بمنطقة محرم بك التابعة لحي وسط الإسكندرية كمثال حي للفوضى التي يعاني منها السكندريون أمام أعين المسئولين بالحي، بالرغم من أن كافة المخالفات واضحة، و مثال على ذلك فتجد شارع الرصافة امتلأ بالمقاهي التي سيطرت سيطرة كاملة على الأرصفة، ودون اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي أقرها مجلس الوزراء كعدم الإلتزام بمواعيد الغلق وهو ما دفع بعض أصحاب المحال التجارية إلى تحويل محلاتهم لمقاهي دون أي تراخيص، كما تحول ميدان الرصافة إلى فوض حيث قام أصحاب المحلات بضم الأرصفة إلى محلاتهم، هذا إلى جانب موقف عشوائي للميكروباصات يديره بعض البلطجية، ناهيك عن الباعة الجائلين و التكاتيك التى تسببت فى عده كوارث.  

اقرأ أيضا| خلال حملة لمتابعة الإجراءات الاحترازية.. ضبط ومصادرة ٢٢ شيشة بحي غرب أسيوط

 

أما فى شارع منشا من أمام متحف الفنون الجميلة ، فقد قام أحد الأشخاص بفتح " كشك " زهور على رصيف لا تتعدى مساحته عن 2 متر ، مما أعاق حركة المارة الذين يضطرون للسير بنهر الطريق، و لم يكتف بذلك بل قام بالاستيلاء على الحديقة المجاورة للكشك وردم جزء منها بالخرسانة وأصبحت الحديقة بالكامل من ضمن أملاكه.

 

و على بعد 10 أمتار من هذا " الكشك " قام أحد الأشخاص بالإستيلاء على ثلاجه مياه "سبيل" قام بإنشائها أحد المتبرعين، و أقام بجوارها " كشكا للمشروبات ووضع المقاعد و حول الرصيف إلى مقهى والتي أصبحت مأوى للسائقين الذين يتركون سياراتهم بنهر الطريق مما نتج عنه أزمة مرورية حادة في أهم شوارع الإسكندرية، و على بعد 50 متر فقط مقهى آخر أمام منطقة شرق التعليمية و الذي استولى على كافة الأرصفة المحيطة و أغلق الشارع الجانبى خلال الفترة المسائية .

 

 و قد أكد العديد من قاطني منطقة محرم بك، أن الشوارع الأن أصبحت كارثية، إما شلل مروري أو إحتلال الأرصفة من أصحاب المقاهي والذين تحولوا إلى بلطجية لا تستطيع أن تعترض أو تبدى غضبك، و أصبح سير أولادنا في نهر الطريق و هو ما يعرضهم لخطر الدهس إما من السيارات أو من التكاتيك التي تسير بشكل عشوائي وعكس الاتجاهات دون رادع، و لايوجد مسئول تتحدث معه أو ترفع له شكواك.

 

والغريب أنه في بعض الأوقات نجد أن تلك الإشغالات تختفى لعدة ساعات، ثم تعود مرة أخرى، واكتشفنا أن هناك بعض العاملين بحي وسط يقوموا بالإتصال بأصحاب تلك المحال و المقاهي وإبلاغهم بأن هناك حملة إزالة ستقوم بالنزول للمنطقة، لذلك تختفي تلك الإشغالات لوقت قصير ثم تعود مرة أخرى.

  

"بوابة أخبار اليوم" تتوجه بعدة أسئلة للمسئولين بمحافظة الإسكندرية:

- لماذا لا يتم محاسبة مسئولي الأحياء المتقاعسين عن أداء واجباتهم الوظيفية وإغماض أعينهم عن الموظفين أصحاب النفوس الضعيفة؟

- أين حق المواطن في السير في شوارع غير مكدسة ؟

- لماذا لا يتم غلق تلك المقاهى والمحال التي تستولي على حق المواطن في السير على الأرصفة؟
 

إحتلال المقاهى و الباعة الجائلين للأرصفة

إحتلال المقاهى و الباعة الجائلين للأرصفة

إحتلال المقاهى و الباعة الجائلين للأرصفة