تعرف على كيفية فحص الذبيحة داخل مجزر دمنهور وكيفية حفظها طازجة | فيديو 

مجزر دمنهور
مجزر دمنهور

مراحل عديدة تمر بها الذبيحة والأضحية قبل الذبح داخل المجازر استعدادا لتقطعيها وتجهيزها للطهى، حيث يتم فحصها ظاهريا قبل الذبح ثم بعد السلخ يتم فحصها جيدًا للتأكد من خلوها من الأمراض المشتركة مع الإنسان وخاصة مرض السل والديدان الشريطية. 

اقرأ أيضا | مدير مجزر دمنهور: إقبال كبير من المواطنين وذبح ١٧٠ ذبيحة يوميا | فيديو

 ترصد بوابة أخبار اليوم مراحل فحص الذبيحة والتأكد من خلوها من الأمراض حتى ختمها بختم المجزر وإعطاءها رخصة بجواز خروجها من المجزر وصلاحيتها للأكل. 

يقول الدكتور محمد البراوى طبيب بيطرى بمجزر دمنهور العمومى أنه يتم استقبال الذبيحة ويتم فحصها ظاهريا للتأكد من عدم إصابتها بالأمراض الظاهرة مثل الجلد العقدى، وعقب التأكد من سلامتها تتم عملية الذبح والسلخ. 

وتبدأ عقب ذلك عملية الفحص الطبي للذبيحة للتأكد من عدم وجود أمراض مشتركة مع الإنسان وأهمها مرض السل والديدان الشريطية. 
وتابع دكتور محمد البراوى قائلا: إنه يتم فتح العضلات والضرن ويتم فحصها جيدا ثم ننتقل للرأس والقلب حيث يتم عمل فتحات بهما للتأكد من عدم وجود دودة شريطية. 

وحول أهم الطرق والنصائح لحفظ اللحوم مدة أطول داخل الثلاجة والحفاظ عليها من التلف، أكد البراوى على ضرورة ترك اللحوم لمدة ساعتين فى مكان جيد التهوية قبل حفظها فى الفريزر، لافتا إلى وقوع المواطنين فى خطأ كبير يعرض اللحوم للتلف وهو وضعها فى أكياس وتخزينها فى الثلاجة عقب عملية الذبح والتقطيع مباشرة مما يعرضها للتلف ويعرض صحة المواطنين  للخطر.

وأشار الدكتور محمد البراوى أنه بانتهاء عملية الفحص الطبى والتأكد من خلو الذبيحة من الأمراض يتم ختمها بخاتم المجزر ومنح التاجر أو صاحبها شهادة الصلاحية للخروج بها للبيع أو الأكل داخل المنازل. 
 

شاهد لينك الفيديو..https://www.youtube.com/watch?v=RmxOH8YQygY