ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول النشويات؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد النشويات هي أكثر أنواع الكربوهيدرات شيوعًا واستهلاكا، ويعود السبب في ذلك إلى كونها مصدرًا ممتازًا للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المتنوعة. 

والنشويات هي الغذاء الوحيد الذي يمكن للإنسان إنتاج الطاقة منه دون الحاجة للأكسجين، فهي من أهم مصادر الطاقة في الجسم مقارنة بالبروتينات والدهون.

وتختلف وتتفاوت النسب المتواجدة في الأغذية من النشويات ويعتبر أشهر وأهم مصادر هذا العنصر اللبن والبطاطس والبطاطا والخبز والمعكرونة والعسل والسكر والحلويات والأرز والعنب والتين والموز والبطيخ والمانجو.

وقال بعض الأطباء، إن الإنسان البالغ يحتاج ما بين 70 إلى 100 جرام من النشويات يوميا، وكلما كان الجهد أكبر كانت الحاجة من النشويات تقارب الـ100 جرا م، وعندما يكون الجهد أقل تقارب 70 جرام في اليوم.

وتهضم النشويات غالبا في الجهاز الهضمي لتتحول إلى أنواع من السكريات يتم امتصاصها لتصل إلى الكبد ومن هناك إلى الدورة الدموية، حيث يتم توزيعها على كل خلايا الجسم لتتأكسد وتعطي الطاقة اللازمة.

ويوجد نوعان من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة البسيطة ذات الطعام الحلو تتواجد في منتجات الدقيق الأبيض والسكر والعسل والمشروبات الخفيفة إما المعقدة تتواجد فيها جزئيات الجلوكوز هي الضرورية للقيام بالعمليات الحيوية بالجسم، يحتاج الإنسان لتناول الغذاء الذي يحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية ما بين 50-60%.

 

ويجب أن تكون أغلبها من الحبوب الكاملة كالشعير والبرغل والشوفان والحنطة السوداء والكينوا والخبز المصنوع من القمح الكامل والأرز البني والمعكرونة من القمح الكامل والفاكهة والخضروات والعدس والفاصوليا والبازلاء والمجففة والبطاطا الحلوة البيضاء والجوز والقرع .

لذلك لابد من تناول النشويات لأنها تعمل على تزويد الجسم بالكربوهيدرات اللازمة لتوليد الطاقة للقيام بالأنشطة الحيوية المختلفة وتمنح الجسم الشعور بالشبع تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لصحة الفرد. 

 كما أن النشويات تعمل على تحرير هرمون الأنسولين الذي ينقل الجلوكوز وهو جودة الطاقة الرئيسية ولكن الاستهلاك الزائد لكربوهيدات يتسبب في فرط الأنسولين بالدم يحرر كمية كبيرة الأنسولين بالدم مما يترتب علية الإصابة بمرض السكر.

 بالأضافة  أنها مهمة للحفاظ على المزاج والحد من آلام الرأس وتقوية الذاكرة والتركيز وتساعد على النوم بهدوء خلال ساعات الليل ، كما أن النشويات يوجد منها المقاومة للهضم تمر عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة دون أن يمتصها الجسم فهي شبيه بالألياف تحتوي على سعرات حرارية أقل من النشويات العادية تزود الجسم من 2-3سعرة حرارية.

ورغم أن النشويات مفيدة بطبيعتها، إلا أنها قد تصبح ضارة في حالة تصنيعها ومعالجتها بطريقة خاطئة حيث:

تتسبب معالجة النشويات بكثرة بجعلها تفقد  قيمتها الغذائية مما يجعلها سببًا في رفع مستويات سكر الدم، لذا يجب الحذر.

تجريد بعض الأنواع المصنعة من النشويات تمامًا من الألياف، الصحية  التي تساعد على إبطاء وتيرة هضمها، وتتبقى السعرات العالية فقط، ما يجعل النشويات في هذه الحالة وجبة ضارة.

يتسبب تناول النشويات المعالجة بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل: السمنة، السكري من النمط الثاني، أمراض القلب.

يتسبب طهي بعض النشويات بطريقة غير صحية مثل القلي في خلق مادة ضارة هي الأكريلاميد والتي قد تسبب السرطان.

 

اقرأ ايضا

قبل الأولمبياد.. لماذا يتناول الرياضيون "نشويات" بكثرة؟