للآباء.. خطوات مهمة لعلاج الطفل الخجول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«طفلي خجول جدا ويخاف من تجربة أي شيء جديد ومن التقرب من أقاربه وأصدقائه.. ماذا أفعل؟».. بالتأكيد يوجد الكثير من الأطفال ممن يعانون من عدم ثقتهم في أنفسهم والتي تجعلهم يبتعدون عن مشاركة الآخرين, ولكن ما طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال وتنميتها ليصبح الطفل قوي الشخصية؟

 

ويعتقد الكثير من الأشخاص أن مشكلة الثقة بالنفس عند الأطفال خاصة بالإناث أكثر من الذكور، ولكن الأمر متساوي بينهما، خاصة مع الانفتاح الحالي وظهور ثقافة المقارنة التي يتبناها الأطفال بدون وعي وقد يأخذون هذا الأمر من آبائهم.

 

وهناك عدة طرق لتعزيز ثقة طفلك في نفسه حتى يصبح ذو شخصية قوية عندما يكبر ويستطيع الاعتماد على نفسه، وحسب ما يواجهه طفلك وجعل ثقته في نفسه تهتز هناك عدة وسائل لإعادة الثقة للطفل وذلك عن طريق امدحه دائما على سلوكياته الجيدة وأدائه حتى لو لم يكن مرضي ولكنك تعرف أنه قد بذل المجهود.

 

وينصح خبراء التربية الأسرية بضرورة التأكيد على الطفل أن يثق في قدراته لأنه يستطيع أن يصل لنتيجة أفضل، وأعط الفرصة لطفلك ليدخل في منافسات وتحديات حتى لو كانت صغيرة وفي حدود الأسرة أولا، واجعله يتخذ بعض القرارات ويأخذ الفرصة ليطور مهاراته القيادية.

 

اقرأ أيضًا| سناك للأطفال| طريقة عمل «بان كيك الشوفان والموز»

 

وتحدث معه عن الاختلافات بين الناس وأنه لا يوجد شخص أفضل من شخص ولكن يوجد شخص مختلف عن شخص آخر وكل إنسان لديه بالتأكيد ما يميزه، وشاهد التلفزيون معه أو تصفح الإنترنت وناقشه واسأله عن رأيه دائما واجعله يستكشف اهتماماته بنفسه.

 

ولتعزيز ثقة طفلك في نفسه أيضا لابد من تشجيعه على اختيار مثل أعلى والأفضل أن يكون المثل الأعلى أكثر من شخص لتطوير مهاراتهم واكتساب الصفات التي يتطلعون لها في هؤلاء الأشخاص.

 

ووضح لطفلك أن البكاء ليس عيبا أبدا خاصة للأطفال الذكور الذين ينشأون في ثقافة «الأولاد والرجال لا يبكون» فيجب أن يعلموا أن الحزن والتعبير عنه بالدموع ليس أمرا يخجل منه حتى ولو كان أمام والديه فقط.

 

وشجع طفلك على التعبير عن مشاعره بحرية وتفهمها من جانبك، وشجع طفلك على الحصول على أصدقاء جيدين من الجنسين والقيام بأنشطة معهم ونمي في طفلك روح التعاطف مع الآخرين وأن يأخذ في اعتباره ما يشعر به الآخرون عندما يتعامل معهم إذا كان طفلك يتبع تقليد سلوك سيء كرد فعل على عدم ثقته في نفسه، لا تسمح أبدا بهذا الفعل مثل الشتم والإهانة في المنزل وضع قوانين واضحة لذلك من سن صغير.

 

وقم بسؤال أخصائي في سلوكيات الأطفال عن ألعاب تعزز الثقة بالنفس للأطفال أو أنشطة لتعليم الأطفال الثقة بالنفس يمكنك إتباعها أو الاشتراك بها.