"نور" تتوج مسيرة طلعت مصطفي الحافلة بالإنجازات والممتدة لنحو خمسة عقود 

مدينة نور الجديدة
مدينة نور الجديدة

المدينة الجديدة تضئ صفحة جديدة في سجل نجاحات "بناة المستقبل"
" الرحاب ": درة شرق القاهرة وأول مجتمع سكني متكامل الخدمات .." مدينتي"" حلم السكن في مدينة عالمية .. "نور": مدينة ذكية بتكنولوجيا المستقبل 


يمثل إطلاق مجموعة طلعت مصطفى القابضة لمدينة "نور" الجديدة أمام العاصمة الإدارية تحديًا جديدًا، وأكثر صعوبة، اختارت المجموعة لنفسها أن تخوضه مجددًا بعد نحو ثلاثة عقود من التنمية والتعمير، حينما بادرت في منتصف تسعينات القرن الماضي بتدشين مشروع مدينة الرحاب، ثم اتبعته بمشروع مدينتي، اللذان غيرا النمط الهندسي والعمراني في مصر والشرق الأوسط، ليأتي العام 2021 حاملا في طياته اختبارًا جديدًا فرضته المجموعة على نفسها مستندة على سجل حافل من الإنجازات العمرانية بوصفها أكبر مطور عقاري في مصر، ومرتكزة على تاريخ طويل من ثقة لا متناهية من قِبل العملاء.   
فعند الحديث عن العلامات المضيئة في مسيرة مجموعة طلعت مصطفى، يأتي في المقدمة كلا من الرحاب ومدينتي، اللذان يجسدان النموذج الأمثل للمجتمعات العمرانية المتكاملة التي تحقق الاكتفاء الذاتي لقاطنيها، بعدما أحدثتا طفرة في مسيرة العمران، وبات يقطنهما الأن ما يقرب من ٨٥٠ ألف نسمة.
واليوم تستعد مجموعة طلعت مصطفي لانطلاقة جديدة بعد تدشين مدينة "نور" التي تخاطب تطلعات الأجيال الجديدة والطفرات التي تحققت في السنوات الأخيرة في التكنولوجيا الرقمية وارتباطها الوثيق بعمليات إدارة المدن الذكية والخضراء.

الرحاب بداية حلم يقلب موازين التنمية في شرق القاهرة  
في منطقة صحراوية بشرق القاهرة تبعد عن أقرب نقطة عمران نحو ٢٥ كيلو متر، قرر هشام طلعت مصطفي أن يبني مدينته الأولي، في وقت كان مجرد التفكير في تنفيذ مشروع خارج نطاق العاصمة دربا من الخيال، ولكنه تحول الي واقع مع تسليم المرحلة الأولي من المدينة عام 2000.
"الرحاب" لم تكن مشروعا تقليديا وانما كانت أول مجتمع عمراني متكامل الخدمات ينفذه القطاع الخاص في مصر علي مساحة 10 ملايين متر مربع، حيث أحدث ثورة في مفهوم السكن والحياة ، ولأول مرة يخرج المصريون من العاصمة الضيقة المختنقة، وشجع نجاح التجربة كثيرا من المطورين العقاريين لتنفيذ مشروعات سكنية بالقرب من مدينة الرحاب، لتساهم عبقرية التنفيذ ونجاح التشغيل في سطر تاريخ جديد من التنمية في شرق القاهرة. 
كانت الخدمات هي مفتاح السر في جاذبية " الرحاب"، فمنذ اللحظة الأولي تجد أمامك مجموعة لا متناهية من الخدمات المقدمة للسكان في كافة المجالات، لا تحتاج معها الي مغادرة المدينة التي كان يحيطها وقتها الصحراء من كل جانب، فاحتوت علي أسواقاً تجارية وترفيهية ومولات تجارية تضم أشهر العلامات التجارية في السوق المصرية وتلبي الاحتياجات اليومية، وأيضا نادي رياضي ضخم على مساحة ١٠٨ فدان يضم كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والمجتمعية فضلا عن الملاعب الأوليمبية، وعددًا من المدارس ما بين لغات ودولية لاستيعاب أبناء قاطني المدينة، فضلا عن المراكز الطبية في مختلف التخصصات، وفروع لبنوك حكومية وخاصة والعديد من الخدمات الحكومية الجماهيرية مثل نقطة شرطة-  نقطة مرور- نقطة مطافئ- شهر عقاري- مكتب بريد- سنترال مركزي.



 

مدينتي .. أكبر مشروع ينفذه القطاع الخاص بمواصفات عالمية

عقب النجاح المدوي الذي حققته مدينة الرحاب، خاضت المجموعة رهانا جديدًا بتنفيذ مدينة عمرانية عالمية علي أرض مصرية، ولكن علي مساحة تتجاوز 33 مليون متر مربع، وقادرة على استيعاب نحو مليون نسمة عند اكتمال تشغيل كافة مراحلها لتكون أكبر مدينة ينفذها القطاع الخاص في مصر والشرق الأوسط.
وحرصت مجموعة هشام طلعت مصطفى منذ اليوم الأول لتخطيط "مدينتي" على توفير فرص سكن بوحدات سكنية متنوعة المواصفات ومتباينة الأسعار، كما تضم "مدينتي" مناطق وتصميمات مخصصة للفيلات المطلة على مسطحات خضراء شاسعة .
وتمتاز " مدينتي" بان كل جزء فيها مدروس بعناية ومخطط بدقة، شوارعها واسعة تسمح بفصل حركة المشاة عن السيارات للحد من التلوث وتوفير جو آمن للأطفال، واقامة مخرات للسيول لاستيعاب مياه الأمطار وتوصيلها بشبكات لري المسطحات الخضراء، فضلاً عن إنشاء أول محطة معالجة ثلاثية للمياه ينفذها القطاع الخاص في مصر، إلى جانب اقامة 6 خزانات مياه عملاقة تلبي احتياجات سكان المدينة حال انقطاع المياه من خارج المدينة.
أما عن الخدمات التي توفرها المدينة، فتضم " مدينتي" مولات ومراكز تجارية، تلبي كافة احتياجات السكان دون الحاجة للخروج منها، واهمها "الأوبن أير مول"، أكبر مركز تجاري من نوعه في مصر والشرق الأوسط على مساحة 400 ألف متر مربع، ويضم مجمع سينمات رينسانس مدينتي بإجمالي 15 دور عرض.
وفي نادي مدينتي الرياضي المقام على مساحة 200 فدان، يستطيع السكان ممارسة رياضتهم المفضلة، حيث يتوافر به العديد من الملاعب المميزة، مثل مجمع التنس ومجمع الاسكواش ومجمع حمامات السباحة وصالة الألعاب القتالية، ويحتوي على العديد من الأكاديميات لمختلف الألعاب، إضافة لنادي جولف مدينتي الذي يضم ملاعب جولف عالمية.
ولم تغفل مجموعة هشام طلعت مصطفي عن الاستعانة بأحدث التقنيات الرقمية لنقل "مدينتي" إلى مصاف المدن الذكية، حيث تعاقدت مع " هواوي تكنولوجيز" العالمية، لتوفير أحدث الأنظمة الذكية في إدارة وتشغيل الخدمات والمرافق بكفاءة عالية، خاصة في مجالات الأمن والتشغيل من خلال منظومة كاميرات المراقبة الذكية . وتتواجد في مدينتي جميع الخدمات الحكومية الجماهيرية مثل مكتب الشهر العقاري ومكتب البريد والسجل المدني .



 
"طلعت مصطفى" تشق طريقها في تشييد مدن الجيل الرابع بإطلاق "نور" أول مدينة ذكية صديقة للبيئة

عندما تقرر مجموعة طلعت مصطفي الاتجاه إلى تشييد المدن الذكية والمستدامة، فانت أمام تجربة ليست كسابقاتها، تجربة ستفرض نمطا جديدا ومختلفا يتناقله من بعده السوق العقارية كما كانت " الرحاب" و" مدينتي"، وخير دليل علي ذلك استعانة الشركة بأكبر المكاتب الاستشارية العالمية في تخطيط المدن الذكية والمستدامة، لتخرج لنا مدينة نور أول مدينة ذكية خضراء عصرية تخاطب تطلعات جيل الألفية الثالثة.  
وتتميز المدينة بموقع استراتيجي أمام العاصمة الإدارية الجديدة وعلي طريق السويس لتمثل شريان عمراني يربط العاصمة المستقبلية لمصر بالقاهرة الجديدة. وتقام مدينة "نور" علي مساحة 5 آلاف فدان، باستثماراتها تصل إلى 500 مليار جنيه، وتستوعب ما يقارب 600 ألف نسمة. 
وراعت تصميمات مدينة "نور" توفير بنية تحتية ذكية وشبكات اتصالات لاسلكية بتقنية الـWi-Fi Free  وشبكات الجيل الخامس، مع استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في توفير أنظمة أمان ومراقبة متطورة في كافة انحاء المدينة. 
كما حافظت المدينة في تصميماتها على اتباع كافة عناصر التنمية المستدامة من خلال الاستعانة بأنظمة المدن الخضراء الصديقة للبيئة، مثل وحدات الري الذكي، وتسيير خطوط مواصلات تعمل بالطاقة النظيفة، والاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي في التحكم عن بعد، بالإضافة إلى أفضل النُظم لتخطيط الطرق، تشتمل على إقامة محور أخضر يتوسط المدينة ليكون متنفسا للسكان. 
وقال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، في تصريحات لمجلة "فوربس" الأمريكية،  إن "نور" المشروع الرئيسي للشركة خلال العقد المقبل، مضيفًا: "تصميم المدينة تم بشكل كامل في الولايات المتحدة الامريكية، حيث ستمثل نقلة كبيرة في السوق".وأضاف: "أنه يتم العمل على المشروع بحيث يكون أكثر اتساقًا مع الاشتراطات البيئية العالمية ومعايير الاستدامة، لتكون مدينة خضراء بالكامل، وفي الوقت نفسه "ذكية"، يمكن التحكم بكل شيء فيها من خلال الهاتف المحمول أو اللاب توب".
ولفت إلى أنه يتم العمل على هذه الأفكار لتحقيق نقلة نوعية جديدة، على غرار الرحاب التي أحدثت نقلة نوعية في العمران في مصر عام 1995 وبعدها مدينتي 2006، وبالتالي ستكون مدينة "نور" النقلة النوعية الجديدة التي نستهدفها لصناعة التطوير العقاري في مصر، بحيث تتوافق مع جيل 2020ـ2030، من خلال أفكار مستحدثة لأول مرة تدخل السوق المصرية.
وكغيرها من مدن طلعت مصطفي، تم تخطيط "نور" لتوفر أنماط سكنية تلبى كافة احتياجات العملاء من شقق سكنية أو فيلات متنوعة المواصفات ومتباينة الأسعار وتحظى بقدر كبير من الخصوصية، بتصميمات هندسية راقية وجذابة.
ومع الانطلاقة الأولي للمدينة طرحت مجموعة طلعت مصطفي المرحلة الأولي من "نور" بأسعار تنافسية لن تتكرر، وفترات سداد هي الأطول في السوق المصري لمدد تصل إلي 15 سنة. 
و على مدار الأيام الماضية شهدت جميع معارض المبيعات لطلعت مصطفى داخل القاهرة وخارجها اقبالاً كبيراً للإستفادة من عروض الافتتاح من "نور" ، والتي تطبق لأول مرة في مصر ، فالشراء مع بداية طرح المشروع يزيد من قيمة استثمارات العملاء أسبوعيا ، حيث أن قيمة الوحدة تزيد كل أسبوع ، مما يعنى أنها استثماراً مضموناً . وأعرب عدد كبير من العملاء عن سعادتهم بالحجز في المشروع الجديد ، نظراً للنجاح الكبير في كافة المشروعات السابقة لمجموعة طلعت مصطفى ، وأعتبروه فرصة جيدة للسكن والاستثمار، حيث أن كلاً من الرحاب ومدينتي يقطنهما الآن ما يقرب من 850 ألف ساكن ، وهو ما جعلهما أكثر المناطق جذباً للراغبين في السكن والاستثمار خلال آخر 25 عاماً .