ذكي ومطيع.. رحلة البحث عن أشهر "قرد" بالسينما المصرية  

ذكي ومطيع
ذكي ومطيع

 

 

لا يختلف اثنان على أن عملية اختيار الفنانين المشاركين في أي عمل فني تبدأ مع كتابة السيناريو، فهناك العديد من الفنانين تفرض موهبتهم نفسها على الدور من مجرد بداية كتابته.

 

ولكن ما حدث مع المخرج نيازي مصطفى كان مختلفا لأن بطل فيلمه في الثمانينات كان قردا وكان اختيار القرد عملية ليست سهلة بالمرة فلابد من اختيار قرد يتسم بالذكاء ومطيع ليستطيع أن يقوم بالأوامر التي ستوجه إليه خلال التصوير بطريقة تعكس قدرة المخرج الفنية وتخرج العمل في النهاية بطريقة ممتعة للجماهير.

 

ولما كان بطل فيلم القرداتي قردا بدأ المخرج في رحلة البحث عن القرد المطلوب في عزبة القرود، كما أنها من الأماكن التي وقع عليها الاختيار لتصوير العديد من المشاهد فيها، بحسب ما ورد في جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر في 1984.

 

يذكر أن فيلم القرادتي من إخراج نيازي مصطفى وشارك فيه كل من فاروق الفيشاوي وسمية الألفي، وتدور أحداثه حول أحد المساجين الذي يهرب من السجن ويتعرف على قرداتي ليعيش معه في عزبة القرود للتخفى بعيدا عن أعين الشرطة.

 

ويبدأ في استغلال قرد وتدريبه على السرقة ولكن بعد فتره يقرر أن يتوب ويتوقف عن السرقة ولكن القرد يستمر في عمليات السرقة بمفرده مما يسبب حيرة لرجال الشرطة الذين تمكنوا في النهاية من القبض على القرد.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم