دراسة: سلالة كورونا الهندية تضاعف دخول المرضى المستشفيات

هيئة رقابة روسية: الشباب وراء انتقال متحورات الوباء الجديدة

 حملة توعية من الشرطة الهندية حول مخاطر فيروس كورونا «صورة من أ ف ب»
حملة توعية من الشرطة الهندية حول مخاطر فيروس كورونا «صورة من أ ف ب»

عواصم - وكالات الأنباء:
أظهرت دراسة اسكتلندية أن سلالة «دلتا» المعروفة باسم «السلالة الهندية» من فيروس كورونا تزيد مخاطر دخول المرضى المستشفيات مقارنة مع السلالة السابقة السائدة فى بريطانيا لكن جرعتين من اللقاح تشكلان حماية قوية ضدها.
وكشفت عن وجود دلائل مبكرة أظهرت أن حماية اللقاحات من الإصابة بالسلالة دلتا، التى اكتشفت لأول مرة فى الهند، قد تكون أقل من فاعليتها ضد السلالة «ألفا» التى ظهرت لأول مرة فى كنت بجنوب شرق إنجلترا.
وأظهرت الدراسة وجود 7723 حالة إصابة و134 حالة تلقت العلاج فى مستشفى كلها من حالات إصابة بالسلالة دلتا.
وأكدت السلطات الصحية فى الكويت إصابة بعض الأشخاص فى البلاد بسلالة «دلتا» وذلك بعد ظهور نتائج التخطيط الجينى للفيروس. وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة الكويتية، الدكتور عبد الله السند، إلى أن الوزارة تقوم بإجراء الفحوصات الجينية للفيروس بصورة دورية لمعرفة نوعية أنماط السلالات المنتشرة فى الكويت، ولفتح آفاق التعاون مع دول العالم، لتوحيد الجهود فى مقاومة الفيروس، والنجاح فى القضاء على الجائحة، حيث إن سلالة «دلتا» تم رصدها فى أكثر من 62 دولة حول العالم حتى الآن.وحول هذا المتحور، أكد عضو لجنة اللقاحات بوزارة الصحة الكويتية، الدكتور خالد السعيد، على أن رصد نسبة من حالات سببها المتحور الهندى لا يعتبر سببا للهلع، بل تذكيرا بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية فقط.
فى غضون ذلك، أعلنت نائب مدير معهد الوبائيات فى الهيئة الروسية للرقابة على حقوق المستهلكين، ناتاليا بشينيتشنايا، أن الشباب هم الذين ينقلون بالدرجة الأولى سلالات جديدة لفيروس كورونا. وأشارت الخبيرة الروسية إلى أن المظاهر السريرية للسلالات الجديدة من فيروس كورونا تغيرت قليلا، إلا أنها لا تخرج عن أطر معلومة لأعراض مرض التنفس.


وكشفت بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وصول إجمالى حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد فى العالم إلى 176 مليونا و207 آلاف و960 حالة، فيما ارتفع إجمالى الوفيات جراء الجائحة عالميا إلى 3 ملايين و812 ألفا و55 حالة.
وفى الهند، أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 60471 إصابة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية فى أدنى عدد تم تسجيله منذ 31 مارس الماضي. وأشارت البيانات إلى أن عدد الإصابات فى الهند يبلغ الآن 29.57 مليون إصابة فى حين يبلغ إجمالى عدد الوفيات 377031 بعد تسجيل 2726 وفاة مساء أمس.
فى تطور آخر، نفت مديرة مختبرات معهد الفيروسات فى مدينة ووهان الصينية، من جديد فرضية تسرب فيروس كورونا الذى تسبب بوباء كوفيد-19 من معهدها، فى مقابلة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز». وقالت الدكتورة شى تجينجلى «كيف يمكننى تقديم دليل على شيء لا يوجد دليل عليه؟». وبحسب الصحيفة الأمريكية، نفت تجينجلى بشكل قاطع إحتمالية أن يكون مختبرها كان يملك عينة من فيروس كورونا قبل تفشى الجائحة ،كما أكدت المسؤولة أنها لم تُجرِ يوماً تجارب تهدف إلى «زيادة ضراوة فيروس معيّن». ومدينة ووهان كانت أول بؤرة لوباء كوفيد-19 عندما بدأ تفشيه فى أواخر العام 2019. وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن دعا فى مايو الماضى أجهزة المخابرات الأمريكية إلى «مضاعفة جهودها» للكشف عن مصدر كوفيد-19، مندداً بانعدام التعاون والشفافية من جانب بكين.