الكشف عن موعد القمة المرتقبة بين بوتين وبايدن

فلاديمير بوتين وجو بايدن
فلاديمير بوتين وجو بايدن

أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن القمة المرتقبة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن سيُعقد في سويسرا يومي 15 و16 يونيو المقبلين.

وأكدت الشبكة، نقلًا عن اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين، أن مدينة جنيف السويسرية ستحتضن الاجتماع الذي طال انتظاره بين الزعيمين.

ومن المتوقع أن يمثل اجتماع بايدن مع بوتين نهاية الجولة الدولية الأولى للرئيس الأمريكي منذ توليه منصب الرئاسة.

وأشارت الشبكة التلفزيونية إلى أن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض رفض التعليق على المعطيات الخاصة بالمكان والموعد المحتملين للقمة "حتى الاتفاق النهائي على كل التفاصيل".

ومن جهتها، أعلنت خدمة الكرملين الصحفية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جون بايدن يلتقيان في جنيف يوم 16 يونيو.

وقال الكرملين: "وفقًا للاتفاق الذي تم التوصل إليه، يعقد رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين محادثات مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن في 16 يونيو في جنيف".

وأضاف أن الرئيسين: "يناقشان وضع وآفاق تطوير العلاقات الروسية الأمريكية، وقضايا الاستقرار الاستراتيجي، فضلًا عن القضايا الحيوية، بما في ذلك التعاون في مكافحة جائحة فيروس كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، قال في وقت سابق إنه لا يوجد اتفاق نهائي بشأن عقد اجتماع بين زعماء روسيا والولايات المتحدة، ولكن إذا تم التوصل إليه يمكن أن تعقد القمة في إحدى "العواصم الدبلوماسية الأوروبية".

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، إن الجانب الأمريكي يتوقع لقاء الرئيسين في الأسابيع المقبلة.

وكان بوتين وبايدن قد أجريا، في 13 أبريل الماضي، اتصالًا هاتفيًا، اقترح الجانب الأمريكي خلاله عقد لقاء ثنائي بين الرئيسين في دولة ثالثة خلال الأشهر القليلة المقبلة.