تجاوزات برامج وإعلانات رمضان.. هيفاء وكهربا الأكثر خروجاً عن النص

أرشيفية
أرشيفية

محمد إسماعيل

•194 لفظاً  خادشاً للحياء في برنامج رامز  و 141  في خمس نجوم  وتحقير للأديان 

•هيفاء وكهربا الأكثر خروجاً عن النص وخالد الصاوي الأقل بـ 5 عبارات  مسيئة 

•سعد وحمو بيكا يكسروا حاجز « الانحدار الأخلاقي» بعبارات يعاقب عليها القانون السعودي

•برامج المقالب تسعى لخلق جيل مشوه نفسياً .. وتقلب الموازين  الأخلاقية 

•قضايا  وتهديدات  للحصول على أكبر مكاسب .. ألفاظ سوقية تهدم المعايير الأخلاقية وتتحدى الأعلى للإعلام

•الإعلانات تهتك ستر المشاهديين المالي .. وتثير حالة من الفوضى الطبقية 

•اعتذار هيفاء بسبب 3 ملايين دولار ونانسى بديلاً وشركات المحمول تثير أزمة مالية

في بداية شهر رمضان وفي العشرة  الأوائل  التي قيل عنهم ( أوله رحمة ) لم ترحم  بعض القنوات الفضائية ومنتجي الأعمال الدرامية المشاهديين  وأطلقت عليهم بعض المسلسلات  التي تفسد صيام  وعبادة الجميع  وبإصرار ارتفاع  في بعض المشاهد إلى حد التحدي لروحانيات الشهر الكريم، تسابقت بعض القنوات في عرض مشاهد البلطجة وأخرى في عرض مشاهد الخمور والراقصات واتفق الجميع على عرض المشاهد الجنسية  وهتك عرض المشاهد.


تحدي
رغم صدور تحذيرات من المجلس الأعلى للإعلام وصلت إلى حد التهديد بوقف البث  للمسلسلات وتوقيع غرامات مالية على القنوات العارضة  بسبب كثرة بث الإعلانات التي تفقد المشاهد التركيز والمتابعة الدرامية  إضافة إلى محاولات الشركات المعلنة إلى ابتزازه مالياً  إلا أن أغلب القنوات العارضة لم تلتزم بهذه المعايير هذا بخلاف ما تضمنته بعض المسلسلات من تجاوزات  ورغم إعلان المجلس الأعلى للإعلام وبوضوح كامل لائحة جزاءات هي الأقوى خلال 4 سنوات توقع الجميع أن يكون موسم رمضان البرامجي والدرامي موسم نظيف إلا أنه دائماً تأتي الفضائيات بما لا يشتهى الصائمين ( جنس وخمور ونساء وبلطجة وألفاظ تخدش الحياء .... ) 
وفي تحدٍ واضح من بعض المنتجين والقنوات الفضائية  لقرارات الأعلى للإعلام تم عرض بعض البرامج التي خدشت حياء المشاهدين رغبة وطمعاً في ملايين الإعلانات التي تحددها نسب المشاهدة العالية التي غالباً ما تأتي من غرف النوم  وكباريهات الأعمال الدرامية.


تحرش لفظي


يأتى برنامج  «رامز عقله طار» الذي يعرض على قنوات mbc  ما لا يطيق المشاهدون من ألفاظ خادشة للحياء ورغم عدم التزام القناة بالكود العمري للبرنامج وهي مخالفة صريحة لقرارات المجلس الأعلى للإعلام التي تلزم القناة بوضع الأكواد طبقاً للمادة 23 -  والتي تنص على أي مخالفة للمعايير التي يقرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أو الأعراف المكتوبة (الأكواد) ( كتابة العمر المناسب لمشاهد المسلسل أو البرنامج ) يتم  تغريم القناة  250 ألف جنيه مصري أو مايعادلها من العملات الأجنبية .

وتأتي ثانى مخالفات البرنامج - على مدار 6 حلقات حتى الآن -  بما يحتوى من أكثر من 194 لفظاً خارجاً خادشاً للحياء وعيباً في الذات الإلهية وتحقيراً للأديان جاءت كلها على ألسنة ضيوف رامز وكانت أكثرهم خروجاً عن النص المطرب أحمد سعد وحمو بيكا اللذان تجاوزا الخطوط الحمراء في استخدام بعض العبارات والألفاظ التى يعاقب عليها  القانون السعودي وهو القانون الذي يطبق على العاملين في البرنامج الذي يصور على أراضٍ سعودية.

اقرأ أيضا|كرم جبر عن رحيل مكرم محمد أحمد: فقدت الصحافة المصرية والعربية أبرز رموزها


ملايين الإعلانات


ومخالفة أخرى لبرنامج  رامز والتي تمثلت في عدم عرض الحلقات بعد التصوير على رقابة البرامج مما ساعد في مرور كل هذه التجاوزات اللفظية والتي يعتمد عليها مقدم البرنامج في التسويق للحلقات على الوكالات الإعلانية من أجل كسب مزيداً من الملايين.
ومن أجل التربع على عرش البرامج الأكثر مشاهدة قامت القناة العارضة أثناء مونتاج الحلقات بترك الكلمات والحروف الأولى من ( الشتائم ) والألفاظ الخارجة التي تصدر من ضيوف رامز جلال حتى تجذب أكبر شريحة ممكنة من المشاهديين والتي تسببت هذه الألفاظ في تغير بعض المفاهيم الأخلاقية  لدى بعض المشاهدين  في المرحلة العمرية بين 10 إلى 18 عاماً.


منافسة
ويأتى برنامج «خمس نجوم» منافساً قوياً لـ «رامز عقله طار» في الخروج عن الأداب العامة  بإجمالي 141 لفظاً خارجاً خادشاً للحياء وعيباً في الذات الإلهية وتحقير للأديان وهتك عرض 
وكانت المطربة هيفاء أكثرهم خروجاً عن النص والأداب العامة  بينما جاء  الفنان خالد الصاوي الأقل  خروجاً عن النص إذ تفوه بـ 5 ألفاظ  خادشة للحياء.
فيما جاء محمود كهرباء لاعب النادي الأهلي بثاني أكبر تجاوز أخلاقى بعدد كبير من «الألفاظ الخارجة» والتي كان أغلبه صادم للمشاهدين.
وبنفس المخالفات لم تلتزم mbc أيضاً  صاحبة حق العرض الحصري للبرنامج بكتابة الكود العمري للبرنامج كما لم  تقم  بعرض البرنامج على الرقابة على البرامج.


بديل


وتحاول قناة mbc إيجاد بديل قوى لبرنامج «رامز» الذي ينتهي عقده مع القناة بنهاية حلقات رمضان وعلمت «الأخبار المسائي» أن رامز تعاقد مع قناة عربية أخرى «SBC» السعودية والتي حصلت على توقيعه  مقابل 7 ملايين دولار ونسبة من الإعلانات تصل إلى 15 %  ولم يكن أمام  mbc سوى محاولة تجهيز بديل ليحل محل البرنامج الأكثر دخلاً وشهرة لديها فقامت بإنتاج برنامج «خمس نجوم» والتي وضعت خطة طموحة لتطويره خلال السنوات المقبلة. 


خلافات
وأعلن مصدر مقرب من إدارة mbc أن هناك تغيرجذري في خريطة مقدمي برامج المقالب بعدما أعلن مصطفى قمرعن استيائه وللجوءه للقضاء ضد ما حدث معه ببرنامج «5 نجوم» الذي يعرض حالياً على قناة  MBC مصر ، مدعياً بأنهم لم يحفظوا قيمته وتاريخه الفني، بأولى تجاربه في عالم تقديم البرامج بسبب عدم ما اسماه التقدير الدعائي له في تترات البرنامج والإعلانات.


هتك ستر
فيما جاءت الإعلانات لهذا العام لتهتك ستر المشاهد المالي وتثير حالة من الغضب الجماهيري للتناقض الرهيب في مضمون الإعلانات والتي انقسمت بين عرض لبعض السلع  والشقق السكنية  بمبالغ تصل إلى ملايين الجنيهات وإعلانات تستجدي التبرعات لبناء مستشفيات في مفارقة إعلانية أصابت المشاهد بصدمة طبقية 


تحدي
وفي تحد معلن لقرارات المجلس الأعلى للإعلام الذي أصدر أكثر من قرار بعدم زيادة الفترات الإعلانية داخل أي عمل درامي عن 10 دقائق لكل ساعة درامية إلا أن القائمين على إدارة بعض القنوات خالفت هذه القرارات وقامت بعرض أكبر من الدقائق الإعلانية الذي وصل إلى حد عرض 30 دقيقة خلال إحدى المسلسلات « موسى - نسل الأغراب - النمر»


غضب
وتأتي إعلانات الوحدات العقارية لتثير حالة من الغضب الجماهيري بسبب ارتفاع الأسعار المبالغ فيها وتكاليف إنتاج الإعلان الذي تعدى أكثر من 150 مليون جنيه  وشاركت فيها مجموعة من نجوم الصف الأول أبرزهم يسرا ونيللي كريم، وكريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وشيرين رضا، وتارا عماد، محمد زيدان.
فيما دخلت شركات  الاتصال في  تحد إعلاني وصل إلى حد  السفه المالي بالتعاقد مع أبرز نجوم مصر والوطن العربي وبلغت قيمة تكاليف إعلانات الشركات المنافسة في تقديم خدمات التليفون المحمول إلى أكثر من  35 مليون دولار! حصلت شيرهان منفردة على 2 مليون دولار. 
استفزاز مالي
فيما حلت نانسي عجرم ثاني أعلى أجر بعد اعتذار هيفاء عن بطولة الحملة الإعلانية لخلافات على الأجر الذي قامت الشركة بعرضه والذي وصل إلى مليون دولار في حين أصرت هيفاء على الحصول على 3 ملايين دولار. 
سبوبة
فيما اتجه أغلب النجوم إلى التعاقد على بطولة الحملات الإعلانية ومنهم سمير غانم وإيمي ودلال عبد العزيز وياسمين صبري ومحمد أمين وأمير كراره وهند صبري وعمرو دياب وشاكوش وعمر كمال ومدحت شلبي ونيكول سابا وحماقي والجسمي ودينا الشربينى وروبي ويأتي تهافت الفنانون والمطربون للتعاقد على بطولة الحملات الإعلانية نظراً لارتفاع الأجر الذي وصل إلى  مليون جنيه كحد أدني علاوة على التواجد المستمر طوال شهر رمضان والشهور التالية مما يضمن للنجم الاستمرارية في الظهور للمشاهدين.