الباسبور الاخضر

الباسبور الاخضر.. هل سيتاح في يد المصريين الحاصلين على اللقاح ؟

كورونا
كورونا

كتبت :مروة  صالح

بعد تداول مقترح  المفوضية الأوروبية لإصدار شهادة رقمية أو ما يطلق عليها "جواز السفر الأخضر" لتسهيل سفر من تم تطعيمهم ضد كورونا ،  أثيرت التساؤلات حول إمكانية تنفيذ هذا المقترح بمصر ومعظم دول العالم .

وكشفت  رئيسة المفوضية الأوروبية للمجتمع على أن اقتراح  "الممر الرقمي الأخضر" يركز على تصميم وثيقة واحدة تجمع معلومات مفيدة عن الحالة الطبية للشخص، بحيث يمكن لكل دولة عضو تكييف وضعها مع السيطرة على الوباء..

وتؤكد المفوضية  أنه من السابق لآوانه النظر فيما إذا كان ينبغي فتح الحدود أو منح مزيد من المرونة لحاملها في مواجهة تدابير مثل الحجر الصحي، لذلك توجه اقتراحها إلى الجزء الفني من المشروع ، بهدف محاولة ضمان أن هناك شهادة معترف بها من قبل جميع الدول الأعضاء في شكلها المادي والرقمي.

اقرأ أيضاً تأجيل دعوي طالب حلوان المتهم بالتحرّش لـ 9 مايو  

ومن جانبة كشف الدكتور محمد احمد مدير مركز التميز العلمي بالمركز القومي   للبحوث  واستاذ الفيروسات ان من الصعب تنغيذ فكرة  الباسبور الاخضر للتنقل في العالم ومن ثمة مصر لانه سيكون مكلف للغاية تغيير كل باسبوات العالم للون الموحد منوها ان اذا اكتفي المقترح بشهادة صحية تفيد بالتطعيم ضد كورونا قد يكون من الممكن تنفيذها.. فمصر تنفذها بالفعل عند السفر لافريقيا لابد من شهادة لتطعيمات الرسمية ضد الملاريا وغيرها.

 

والمح  احمد غي تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم  ان  مصر جزء من العالم وتلتزم حاليا بتقديم شهادة البي سي ار كوفيد لكل مسافر بالمطارات المختلفة واعتقد ان هذه الشهادة هي الاصلح للتنقل  والحل العادل لان معظم شعوب العالم لم يصلها اللقاح بعد والافضل لاتاحة التنقل بين البلدان وممارسة الحياة هو الاستمرار بشهادة البي سي ار