المرأة الحديدية.. سيدات مصر «عمدة» في الصعيد وأمريكا أيضا

عمدة الصعيد
عمدة الصعيد

لم يعد منصب العمدة حكرا على الرجل فقط بل أصبحت المرأة المصرية بكفاءتها ومهارتها عمدة في قلب الصعيد بل وتخطى دور المرأة المصرية الحدود الجغرافية لمصر وتم انتخاب أول سيدة مصرية عمدة في أمريكا.
في عام 2009 تولت المحامية إيفا هابيل، الحاصلة على ليسانس حقوق منصب العمدة خلفاً لوالدها في منافسة مع 6 رجال بقرية "كم بوها" في محافظة وهي أول امرأة مصرية تتولى منصب العمدة في مصر، وكان حصولها على هذا المنصب في أسيوط أمرا مدهشاً لما ينتشر في صعيد مصر من أفكار الثأر والسلاح.


وبالأمس كرمت الولايات المتحدة، ماري أليكساندر بسطا، أول مصرية تعمل عمدة لمدينة بولينجبروك بولاية إلينوي الأمريكية بإدراجها ضمن قائمة أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم لعام 2021.


وأكدت هيئة التحالف الأمريكي للتعدد العرقي بولاية إلينوي برئاسة داني ديفيس عضو مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي أن هذا التكريم هو اعتراف بالقيادة الملهمة لأليكسندر ومبادراتها الرائدة وهو ما يأتي ضمن الاحتفالات بيوم المرأة العالمي.


وفي تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بواشنطن ، قالت العمدة ماري أليكسندر " إن هذا التكريم يشرفني كامرأة مصرية مقيمة بالولايات المتحدة " ومؤكدة حرصها في كافة المحافل على إبراز انتمائها لمصر ، ونوهت إلى أنها تستعد لزيارة مصر قريبا ومعها فوج سياحي من الأمريكيين للتعرف على أهم المعالم الشهيرة في مصر.
ونوهت إلى أنها نشأت وتعلمت في مصر وحصلت على بكالوريوس الإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ثم واصلت دراستها بالولايات المتحدة حيث حصلت على الماجستير من جامعة تينيسي الأمريكية.
 

اقرأ أيضا: 

بعد اختياره رسميا.. من هو أول وزير مثلي في تاريخ أمريكا؟