دينية البرلمان توصى بتخفيض إيجار الأراضى الزراعية المملوكة للأوقاف‎

جانب من اللجنة
جانب من اللجنة

أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، خلال إجتماعها مساء اليوم، الحكومة، بإعداد مذكرة للعرض على وزير الأوقاف بطلبات النواب بشأن تخفيض قيمة إيجارات الأراضي الزراعية التابعة لهيئة الأوقاف، لفترة مؤقتة، نظرا لظروف المزارعين.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة المقدمة من النواب من بينهم النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بشأن ارتفاع ايجار الاراضي الزراعية المملوكة لهيئة الاوقاف المصرية.

وقال النائب هشام الحصري، خلال استعراضه طلب الإحاطة، أن المزارعين يعانون حاليا من مشكلات عديدة، منها ارتفاع تكاليف الإنتاج والزراعة، وتدنى الدخل، ما يتطلب مراعاه ظروفهم، لاسيما واننا فى ظرف استثنائى.


وطالب الحصرى بضرورة تخفيض قيمة ايجار الأراضى التابعة للأوقاف، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى تفهم ظروف هؤلاء المزارعين والمواطن البسيط، وقامت البنك الزراعى بإعفاء المزارعين من المديونات المستحقة عليهم منذ عشرات السنوات، وكذلك قامت الحكومة بتخفيض غرامة الأرز، وهى إجراءات جيدة تؤكد مراعاه الحكومة لظروف الفلاح البسيط الذى يعانى حاليا.


وأوضح ان فكرة الوقف، فى الأصل هى لمساعدة هؤلاء المزارعين، مشيرا إلى أن من خصص جزء من أرضه للوقف، كان هدفه الإنفاق من ريعها على البسطاء، ولم يكن هدفهم زيادة أعباء هؤلاء المزارعين.


اقرأ أيضا| تعديلات تشريعية لحل مشكلات نقص السيولة.. والموافقة على «الاستثمار الأوروبى»