«ليونارد» أول مذنب تم اكتشافه في 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع بداية 2021 تم الأعلان عن اكتشاف مذنبًا جديدًا وتشير التوقعات المبدئية إلى أنه قد يصبح ألمع مذنب هذا العام.

المذنب تمت تسميته C / 2021 A1 "ليونارد"- الحرف "C" يعني "المذنب غير دوري"، ويشير "2021 A1" إلى أنه أول مذنب تم اكتشافه في النصف الأول من يناير 2021، حيث تم اكتشافه بتاريخ 3 يناير 2021، في مرصد جبل ليمون في أريزونا بالولايات المتحدة . 

يتميز المذنب ليونارد بسرعته العالية التي تبلغ حوالي 70 كيلومتر في الثانية ما يعني أنه يتحرك بسرعة 6 كيلومتر في الثانية؛ ليكون أسرع من مذنب العام الماضي نيووايز، وبسبب هذه السرعة فإن موقع المذنب في السماء سيتغير كل يوم عندما رصده من الأرض.

يتحرك المذنب ليونارد في مدار قطع زائد، مما يعني أنه سيعبر قرب الأرض مرة واحدة فقط ثم يتحرك مبتعدا ولن يعود أبدًا، لذلك فهناك فرصة واحدة فقط لرؤيته. 

سيرصد اقتراب المذنب C / 2021 A1 ليونارد من الأرض وسيكون أفضل ظهور له في 12 ديسمبر 2021 ، حيث سيكون على مسافة 34 مليون كيلومتر. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بعد الوصول إلى أقرب نقطة إلى الأرض، سيمر المذنب ليونارد أيضًا بالقرب من كوكب الزهرة 4.2 مليون كم .

يذكر أنه في تاريخ علم الفلك، كانت 5 مذنبات فقط أقرب إلى الأرض من المذنب ليونارد. 

المذنب خافت جدًا حاليا ومع ذلك في ديسمبر 2021، قد يصل إلى حدود الرؤية بالعين المجردة، حيث يتوقع لمعانه الظاهري 5 أو 4 بل ويعتقد أن لمعانه يمكن أن يصل  إلى 1.5 ولكن يجب أن نتذكر بأن المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها.  

بشكل عام بالنسبة للقاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ستبدأ مراقبة المذنب ليونارد في سبتمبر، حيث سيمر ببطء أمام الكوكبات النجمية الدب الأكبر والسلوقيان والهلبة، وفي النصف الأول من شهر ديسمبر، يمكن رؤية المذنب بالقرب من الكوكبات النجمية: العواء والحية وهرقل والحواء.. بعد ذلك، سينتقل إلى نصف الكرة السماوية الجنوبي.

مذنبات تسقط باتجاه الشمس